المعلومات التي يجب تعبئتها (معلومات عامة)

01/01/2022 - 31/12/2022
معلومات عامة
رقم التسجيل
10131
إسم الشركة مقدمة التقرير (الانجليزية)
JORDANIAN DUTY FREE SHOPS
إسم الشركة مقدمة التقرير (العربية)
الاسواق الحرة الاردنية
شركة أو صندوق استثمار مشترك
شركة
الصفة القانونية
شركة مساهمة عامة
القطاع الرئيسي
قطاع خدمات
القطاع الفرعي
الخدمات التجارية
نوع التقرير
السنوي
فيما إذا كانت الشركة ( الصندوق) يَعُد البيانات المالية لأول مرة منذ التأسيس
لا
تاريخ بداية الفترة للتقرير
01/01/2022
تاريخ نهاية الفترة للتقرير
31/12/2022
طبيعة البيانات المالية - موحدة/ مستقلة
موحدة
حالة التقرير - مدقق / مراجع / مسودة
مُدقق
هل هناك عملية تعديل لبعض أرقام المقارنات
لا
هل هناك عملية إعادة تصنيف لبعض أرقام المقارنات
لا
العملة المستخدمة في التقرير
JOD
مستوى التقريب المستخدم في التقرير
فعلي

الإفصاح - كلمة رئيس مجلس الادارة

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
كلمة رئيس مجلس الإدارة
الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة
نص 1 نص 2

نص

1    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

Chairman's speech

 

Honorable members of the General Assembly,

 

I and my fellow members of the Board of Directors of the Duty Free Shops Company and the Markets Group are pleased to welcome you to the annual meeting of the Ordinary General Assembly. I hope that you will allow me to present the twenty-sixth annual report of the group, which presents the most important achievements that have been made, the future plan of the group for the year 2023 and the financial statements as of December 31, 2022.

 

As you can see from the report in your hands, an agreement was signed to establish and manage free markets at land crossings and sea ports between the government of the Hashemite Kingdom of Jordan / Ministry of Finance and the Jordanian Group Company for Free Zones and Development Zones for a period of ten years, starting from May 2022.

 

Sales for the year 2022 amounted to (64,993,165) dinars, while the company’s sales for the fiscal year 2021 amounted to (30,654,044) dinars, and sales increased by (34,339,121) dinars, an increase of (112%), as was expected in light of the government’s decisions to mitigate the measures related to the Corona pandemic. .

 

 

 

The company continued to review all administrative expenses and expenditures to reduce them, as well as to search for ways to maximize the company's revenues from other sources and projects.

 

The commercial center in Aqaba (the Fountain Project) will also start operating, which is being implemented through the First Markets Company (the subsidiary) and is expected to open during the first quarter of 2023. This will increase the sources to generate additional revenues for the company during the coming years.

 

 

Profits for the year 2022 amounted to (8,441,384) dinars after provisions, compared to (161,554) dinars for the year 2021, an increase of (8,279,830) dinars.

 

And based on the company’s financial results for the year 2022, the board of directors of the group recommends to the general assembly to distribute cash dividends to shareholders at a rate of (60%) of the company’s capital, amounting to (13,500,000) dinars for the year 2022 from the balance of retained earnings.

 

 

In conclusion, allow me to repeat my welcome and sincere thanks for your presence, and in the name of all of you, I offer the highest verses of love and loyalty to the leader of the march, His Majesty King Abdullah II Ibn Al-Hussein, may God protect and preserve him, and to His Highness, the faithful Crown Prince Hussein bin Abdullah Al-Muazzam.

 

Allow me to extend my sincere thanks to the government and the concerned departments for their continuous support for the advancement of the Jordanian economy, to all the security services in the border areas, to the supplier companies, and to the company's clients.

 

I would also like to extend my thanks, on behalf of all of you, to the management of the company and all its employees and workers, appreciating their efforts in making the company’s business a success and achieving these results, hoping that this year will be a year of goodness and blessings and a continuation of the development of the group’s performance and growth.

 

Deputy Chairman of the Board

Muhannad Bouka

2    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

كلمة رئيس مجلس الادارة

 

حضرات السادة أعضاء الهيئة العامة المحترمين،

 

يسعدني وزملائي أعضاء مجلس إدارة شركة الاسواق الحرة ومجموعة الاسواق أن نرحب بكم في الاجتماع السنوي للهيئة العامة العادية راجيا أن تسمحوا لي بعرض التقرير السنوي السادس والعشرون للمجموعة والذي يعرض أهم الانجازات التي تحققت والخطة المستقبلية للمجموعة لعام 2023 والبيانات المالية كما في 31 كانون أول 2022.

كما تلاحظون من التقرير الذي بين أيديكم فقد تم توقيع اتفاقية انشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانيء البحريه فيما بين حكومه المملكة الاردنية الهاشمية / وزارة المالية وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية لمدة عشر سنوات اعتبارا من شهر ايار2022.

 

بلغت المبيعات للعام 2022 بقيمة (64,993,165) دينار في حين ان مبيعات الشركة للسنة المالية 2021 بلغت (30,654,044) دينار، وارتفعت المبيعات بقيمة (34,339,121) دينار وبنسبة ارتفاع بلغت (112%) وكما كان متوقعا في ضوء قرارات الحكومة التخفيفية من الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا .

 

استمرت الشركة بمراجعة كافة المصاريف الإدارية والنفقات للحد منها وكذلك البحث عن طرق تعظيم إيرادات الشركة من مصادر ومشاريع أخرى.

 

كما سيتم البدء بتشغيل المركز التجاري في العقبة (مشروع النافورة) الذي يتم تنفيذه من خلال شركة الأسواق الأولى (الشركة التابعة) والمتوقع افتتاحه خلال الربع الاول للعام 2023 من شأنه زيادة المصادرلتحقيق ايرادات اضافية للشركة خلال السنوات القادمة.

 

 

وقد بلغت الأرباح للعام 2022 (8,441,384) دينار بعد المخصصات مقارنة مع (161,554) دينار للعام 2021 وبارتفاع بلغ (8,279,830) دينار .

 

وبناءا على نتائج أعمال الشركة المالية لعام 2022 فإن مجلس إدارة المجموعة يوصي الهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبه ( 60 %) من رأس مال الشركة والبالغ ( 13,500,000) دينار عن عام 2022 من رصيد الأرباح المدورة.

 

 

وختاماً اسمحوا لي أن أكرر الترحيب بكم والشكر الجزيل لحضوركم، وبإسمكم جميعاً أتقدم بأسمى آيات المحبة والولاء لقائد المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه وإلى سمو ولي عهده الأمين الأمير حسين بن عبد الله المعظم.

 

واسمحوا لي بالتقدم بالشكر الموصول للحكومة والدوائر المعنية على دعمهم المتواصل للنهوض بالاقتصاد الأردني، والى كل الاجهزة الامنية في المناطق الحدودية والى شركات الموردين، والمتعاملين مع الشركة.

 

كما لا يفوتني إلا أن أتقدم بالشكر بإسمكم جميعاً إلى إدارة الشركة وكافة الموظفين والعاملين فيها مقدرين جهودهم في انجاح اعمال الشركة والوصول إلى هذه النتائج، آملين أن يكون هذا العام عام خير وبركة واستمرار في تطوير اداء المجموعة ونموها.

 

نائب رئيس مجلس الإدارة

مهند بوكه


الإفصاح - تقرير مجلس الإدارة

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
إفصاح تقرير مجلس الإدارة
إفصاح تقرير مجلس الإدارة
نص 1 نص 2
وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.
نص 3 نص 4
وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛
نص 5 نص 6
أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
نص 7 نص 8
أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛
نص 9 نص 10
الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛
نص 11 نص 12
درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛
نص 13 نص 14
وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة
نص 15 نص 16
وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية
نص 17 نص 18
الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة
نص 19 نص 20
الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية
نص 21 نص 22
الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة
نص 23 نص 24
السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك
نص 25 نص 26
تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية
نص 27 نص 28
التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة
نص 29 نص 30
مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له
نص 31 نص 32
بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة
نص 33 نص 34
المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها
نص 35 نص 36
بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية
نص 37 نص 38
بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم
نص 39 نص 40
مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي
نص 41 نص 42

نص

1    

إفصاح تقرير مجلس الإدارة

Twenty-sixth Board of Directors Report

 

For the year ending 31/12/2022

 

 

 

Honorable members of the General Assembly,

 

We thank you for your presence, and we are pleased to present to you our report on the group’s business and its most important activities for the year ending on 12/31/2022, and the future plan, according to the disclosure requirements of the Securities Commission.

2    

إفصاح تقرير مجلس الإدارة

تقرير مجلس الإدارة السادس والعشرون

 

عن السنة المنتهية في 31/12/2022

 

 

 

حضرات السادة أعضاء الهيئة العامة المحترمين ،،،

 

نشكر لكم حضوركم ويسرنا أن نقدم لكم تقريرنا عن أعمال المجموعة وأهم نشاطاتها عن السنة المنتهية في 31/12/2022، والخطة المستقبلية وحسب متطلبات الإفصاح لهيئة الأوراق المالية .

3    

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.
  1. النشاط الرئيسي للمجموعة .

إن النشاط الرئيسي للمجموعة يتمثل في بيع السلع الاجنبية المستوردة والسلع المحلية بالنقد الأجنبي

والمحلي في الاسواق الحرة التابعة للمجموعة.

ب- الأماكن الجغرافية للمجموعة كالتالي :-

 

الرقم

الفرع

العنوان

عدد الموظفين

1

الإدارة

تقع بين الدوار الرابع والخامس

232

2

المستودعات الرئيسية

تقع في منطقه القسطل

91

3

سوق البوليفارد

العبدلي / بوليفارد

32

4

سوق جابر

الحدود الأردنية السورية

37

5

اسواق جسر الملك حسين (2)

داخل جسر الملك حسين

74

6

اسواق العمري (3)

الحدود الأردنية السعودية

43

7

اسواق المدورة (2)

الحدود الأردنية السعودية

26

8

سوق الدرة

الحدود الأردنية السعودية

6

9

سوق وادي الأردن

داخل جسر الشيخ حسين

28

10

سوق الكرامة

الحدود الأردنية العراقية

16

11

سوق أطقم البواخر

داخل ميناء العقبة

4

12

سوق محطة الركاب

داخل ميناء العقبة

6

13

اسواق وادي عربة (2)

داخل المعبر الجنوبي

6

14

سوق بوابة العقبة

مدينة العقبة

13

15

سوق تالابيه العقبة

تالابيه

7

16

مستودع العقبة

العقبة

9

17

شركة الاسواق الاولى

عمان - العقبة

9

18

شركة الاسواق الثانية

عمان

_

المجمـــــوع

639

 

ج- يبلغ حجم الاستثمار الرأسمالي للشركة ( 23,201,777) دينار.

4    

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.
  1. النشاط الرئيسي للمجموعة .

إن النشاط الرئيسي للمجموعة يتمثل في بيع السلع الاجنبية المستوردة والسلع المحلية بالنقد الأجنبي

والمحلي في الاسواق الحرة التابعة للمجموعة.

ب- الأماكن الجغرافية للمجموعة كالتالي :-

 

الرقم

الفرع

العنوان

عدد الموظفين

1

الإدارة

تقع بين الدوار الرابع والخامس

232

2

المستودعات الرئيسية

تقع في منطقه القسطل

91

3

سوق البوليفارد

العبدلي / بوليفارد

32

4

سوق جابر

الحدود الأردنية السورية

37

5

اسواق جسر الملك حسين (2)

داخل جسر الملك حسين

74

6

اسواق العمري (3)

الحدود الأردنية السعودية

43

7

اسواق المدورة (2)

الحدود الأردنية السعودية

26

8

سوق الدرة

الحدود الأردنية السعودية

6

9

سوق وادي الأردن

داخل جسر الشيخ حسين

28

10

سوق الكرامة

الحدود الأردنية العراقية

16

11

سوق أطقم البواخر

داخل ميناء العقبة

4

12

سوق محطة الركاب

داخل ميناء العقبة

6

13

اسواق وادي عربة (2)

داخل المعبر الجنوبي

6

14

سوق بوابة العقبة

مدينة العقبة

13

15

سوق تالابيه العقبة

تالابيه

7

16

مستودع العقبة

العقبة

9

17

شركة الاسواق الاولى

عمان - العقبة

9

18

شركة الاسواق الثانية

عمان

_

المجمـــــوع

639

 

ج- يبلغ حجم الاستثمار الرأسمالي للشركة ( 23,201,777) دينار.

5    

وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛
  • :- الشركات التابعة للمجموعة.

أ- تمتلك الشركة (100%) من مجموع الحصص في شركة الأسواق الحرة الأردنية العالمية – ذات مسؤولية محدودة - وقد تأسست وسجلت كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت رقم (16) بتاريخ الاول من تشرين الثاني 1999 في سجل المناطق الحرة وإن غايات الشركة هي الاتجار في السلع الاستهلاكية.

 

يبلغ رأس مال الشركة المسجل (30,000) دينار ومكانها الجغرافي يقع داخل المنطقة الحرة المطار ، تم خلال سنة 2009 اتخاذ قرار بتصفية الشركة وذلك لانتهاء الغاية التي تم تأسيسها من اجلها ، وعملية التصفية لازالت في مراحلها النهائية .

 

ب- شركة الأسواق الأولى وهي شركة ذات مسؤولية محدودة – وقد تأسست وسجلت كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت رقم (17579) بتاريخ الثالث عشر من تشرين الثاني 2008 في سجل الشركات وتمتلك الشركة (100%) من رأس مالها وإن غايات الشركة هي الاستثمارات العامة ووكالات تجارية والاستيراد والتصدير.

 

يبلغ رأس مال الشركة المسجل (6,000,000) دينار سدد بالكامل ومكانها الجغرافي يقع داخل منطقه العقبة الاقتصادية الخاصة .

تم الانتهاء من انشاء مشروع المجمع التجاري الأستثماري النافورة و تم الاستلام الأولى للمشروع ومن المتوقع افتتاح المشروع بشهر اذار 2023 علماً بأن مساحة المشروع الاجمالية (21,500 م2) والمساحة المتاحة للتأجير تبلغ (10,500 م2 ) تقريباً ، وبلغت نسبه التاجير للمشروع ما نسبته (50%) من المساحات المتاحه للتاجير .

 

 

ج- شركة الاسواق الثانية وهي شركة ذات مسؤولية محدودة – وقد تأسست وسجلت كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت رقم (44625) بتاريخ الواحد والعشرون من شهر تموز من عام 2016 في سجل الشركات وتمتلك الشركة (100%) من رأس مالها وان غايات الشركة هي الاستثمارات العامة ووكالات تجارية والاستيراد والتصدير و يبلغ راس مال الشركة المسجل (50,000) دينار و تمت الموافقة بتاريخ 24/10/2018 من مجلس الادارة على زيادة راس مال الشركة ليصبح (250,000) دينار .

قرر مجلس الإدارة (الهيئة العامة) لشركة الأسواق الثانيه الموافقة اما بفسخ شركة الأسواق الثانية او تصفيتها تصفية اختيارية بتاريخ 24/2/2022 ولا زالت الإجراءات جارية.

6    

وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛
  • :- الشركات التابعة للمجموعة.

أ- تمتلك الشركة (100%) من مجموع الحصص في شركة الأسواق الحرة الأردنية العالمية – ذات مسؤولية محدودة - وقد تأسست وسجلت كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت رقم (16) بتاريخ الاول من تشرين الثاني 1999 في سجل المناطق الحرة وإن غايات الشركة هي الاتجار في السلع الاستهلاكية.

 

يبلغ رأس مال الشركة المسجل (30,000) دينار ومكانها الجغرافي يقع داخل المنطقة الحرة المطار ، تم خلال سنة 2009 اتخاذ قرار بتصفية الشركة وذلك لانتهاء الغاية التي تم تأسيسها من اجلها ، وعملية التصفية لازالت في مراحلها النهائية .

 

ب- شركة الأسواق الأولى وهي شركة ذات مسؤولية محدودة – وقد تأسست وسجلت كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت رقم (17579) بتاريخ الثالث عشر من تشرين الثاني 2008 في سجل الشركات وتمتلك الشركة (100%) من رأس مالها وإن غايات الشركة هي الاستثمارات العامة ووكالات تجارية والاستيراد والتصدير.

 

يبلغ رأس مال الشركة المسجل (6,000,000) دينار سدد بالكامل ومكانها الجغرافي يقع داخل منطقه العقبة الاقتصادية الخاصة .

تم الانتهاء من انشاء مشروع المجمع التجاري الأستثماري النافورة و تم الاستلام الأولى للمشروع ومن المتوقع افتتاح المشروع بشهر اذار 2023 علماً بأن مساحة المشروع الاجمالية (21,500 م2) والمساحة المتاحة للتأجير تبلغ (10,500 م2 ) تقريباً ، وبلغت نسبه التاجير للمشروع ما نسبته (50%) من المساحات المتاحه للتاجير .

 

 

ج- شركة الاسواق الثانية وهي شركة ذات مسؤولية محدودة – وقد تأسست وسجلت كشركة ذات مسؤولية محدودة تحت رقم (44625) بتاريخ الواحد والعشرون من شهر تموز من عام 2016 في سجل الشركات وتمتلك الشركة (100%) من رأس مالها وان غايات الشركة هي الاستثمارات العامة ووكالات تجارية والاستيراد والتصدير و يبلغ راس مال الشركة المسجل (50,000) دينار و تمت الموافقة بتاريخ 24/10/2018 من مجلس الادارة على زيادة راس مال الشركة ليصبح (250,000) دينار .

قرر مجلس الإدارة (الهيئة العامة) لشركة الأسواق الثانيه الموافقة اما بفسخ شركة الأسواق الثانية او تصفيتها تصفية اختيارية بتاريخ 24/2/2022 ولا زالت الإجراءات جارية.

7    

أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
  1. أسماء أعضاء مجلس الإدارة .

 

 

 

  1. رئيس مجلس الإدارة / معالي الدكتور عزالدين محي الدين كناكرية

لغاية تاريخ 10/11/2022

تاريخ العضوية : 16/12/2020

تاريخ الميلاد: 1960

 

 

 

الشهادات العلمية:

- دكتوراه في التمويل – جامعة عمان العربية عام 2010

- ماجستير في العلوم المالية والمحاسبية – الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية عام 1997

- بكالوريوس في الإقتصاد – جامعة اليرموك عام 1984

 

 

الخبرات العملية:

1- نائب سمو رئيس مجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي (2020 – حتى تاريخه)

2- وزير المالية الأردنية (14/6/2018 الى 7/11/2019)

3- مدير عام المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي (2018)

4- أمين عام وزارة المالية (2014 – 2018)

5- مفوض و أمين عام في هيئة الأوراق المالية (2012 – 2014)

6- عضو مجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي (2014 – 2020)

7- أمين عام وزارة المالية (2007 – 2012)

8- مساعد أمين عام الشؤون المالية في وزارة المالية (2005 – 2007)

9- مدير الإدارة النقدية في وزارة المالية (2001 – 2005)

10- رئيس قسم الإعتمادات والطاقة في وزارة المالية (1993 – 2000)

11- وزارة المالية الأردنية (1986– 1993)

- محلل مالي لحسابات الخزينة العامة والنفقات العامة

- محلل ومحاسب لحسابات قطاع الطاقة وحسابات النفط الخام في مديرية الإدارة النقدية

12- محاسب مالي في القوات المسلحة الأردنية (1984 – 1986)

 

 

الأوسمة :

- حائز على وسام الاستقلال الملكي من الدرجة الثانية تقديرًا لجهوده في الخدمة العامة والتميز في الأعمال (2007)

 

 

 

 

 

 

  1. مهند زهير أحمد بوكه / نائب رئيس مجلس الادارة .

تاريخ العضوية :22/7/2013

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية :-

بكالوريوس في علوم الاقتصاد / جامعة العلوم التطبيقية - الاردن 2000 .

الخبرات العملية :-

 

- مساعد المدير العام – الخدمات المصرفية التجارية – البنك الاستثماري (2012) لغاية تاريخه

- مدير دائرة الشركات الكبرى - بنك HSBC / الاردن (2011-2012)

- مدير دائرة الشركات التجارية - بنك HSBC / رام الله – فلسطين (2010-2011)

- مدير دائرة المدفوعات العالمية و ادارة النقد – بنك HSBC / الاردن (2009-2011)

- مساعد نائب رئيس الاعمال التجارية – Washington Mutual Bank / كاليفورنيا (2007-2008)

- مساعد نائب رئيس الأعمال التجارية – Washovia Bank N.A / كاليفورنيا (2006-2007)

- مساعد نائب رئيس الأعمال التجارية - Wells Farog Bank / كاليفورنيا (2005-2006)

- محلل أول للشركات الصغرى و المتوسطة – Wells Farog Bank / كاليفورنيا (2003-2005)

- نائب رئيس مجلس إدارة الاسواق الحره الاردنية

- نائب رئيس مجلس ادارة شركة التسهيلات التجارية الاردنية

 

 

 

  1. الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي / عضو مجلس إدارة والرئيس التنفيذي.

تاريخ العضوية : 12/1996

تاريخ الميلاد : 1956

الشهادة العلمية:-

بكالوريوس هندسة إلكترونية وكهربائية - جامعة كارديف بريطانيا سنة 1981.

الخبرات العملية :-

 

- عضو مجلس إدارة جمعية الأسواق الحرة للشرق الأوسط وأفريقيا (MEADFA) .

- عضو مجلس كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي .

 

 

 

4- سعد فرحان سعد أبوجابر / عضو مجلس إدارة .

تاريخ العضوية : 19/3/2006

تاريخ الميلاد : 1959

الشهادة العلمية :-

إدارة عامة ومالية / جامعة كاليفورنيا 1981

الخبرات العملية:-

- رئيس هيئة المديرين / شريك في شركة سعد أبو جابر وأولاده.

- عضو مجلس إدارة الشركة العامة للتعدين المساهمة المحدودة .

- رئيس هيئة المديرين /الشركة الاردنية للاستثمارات المشتركة .

5- طارق محمد جبر الحمود / عضو مجلس إدارة

 

تاريخ العضوية : 10/7/2019

تاريخ الميلاد : 1966

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس في المحاسبة – جامعة المستنصرية / بغداد 1987

الخبرات العملية :-

 

  • المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 1/6/1994 وتقلد عدة مناصب

 

- رئيس لجنة تسوية حقوق اولية 28- 12-2022 - لغاية تاريخه

- مدير ادارة الموراد البشرية تشرين أول 2020 - 27-12-2022

- مدير دعم القرار (2019 - لغاية ايلول / 2020 )

- مدير ادارة الرقابة الداخلية ( 2018 - 2019 )

- عضو لجنة تسوية الحقوق ( 2016 - 2018 )

- مدير ادارة ضمان السلط ( 2012 - 2016 )

- مدير ادارة الرقابة التأمينية و التفتيش ( 2011 - 2012 )

- مدير مديرية التفتيش - ادارة الرقابة التأمينية و التفتيش ( 2008 - 2011 )

 

 

 

6- جمال نعيم سالم المساعدة / عضو مجلس إدارة

لغاية العضوية :25/2/2018 لغاية 25/9/2022

تاريخ الميلاد : 1962

 

الشهادة العلمية :-

- دبلوم عالي علاقات دولية و دبلوماسية.

الخبرات العملية :-

- نائب رئيس هيئة مديرين - الاسواق الثانية

- عضو هيئة مديرين - الاسواق الاولى

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي و تقلد منصب مدير فرع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي فرع غرب عمان

- يعمل حالياً مساعد المدير العام للفروع .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7- محمد شريف محمد الزعبي / عضو مجلس إدارة

تاريخ العضوية : 16/1/2020

تاريخ الميلاد : 1963

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس مالية ومصرفية / جامعة اليرموك 1986.

الخبرات العملية :-

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من تاريخ 11/9/1990 و تقلد عدة مناصب ويشغل حاليا مساعد مدير عام الضمان الاجتماعي للتأمينات .

- عضو مجلس ادارة في عدة شركات من عام (2008)

 

 

 

8- م . احمد اسامة احمد ملكاوي / عضو مجلس إدارة

تاريخ العضوية : 16/12/2020

تاريخ الميلاد : 1971

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس هندسة مدنية / جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية / 1995.

الخبرات العملية :-

- رئيس هيئة مديرين / شركة الضمان للتأجير التمويلي سابقاً

- عضو مجلس ادارة / شركة فنيكس العربية القابضة سابقاً

- عضو مجلس ادارة / شركة الاردن ديكابوليس سابقاً

- نائب رئيس مجلس ادارة / شركة تطوير جنوب البحر الميت للمنتجات المتخصصة سابقاً

- نائب رئيس مجلس ادارة / شركة متية للمنتجات المتخصصة سابقاً

- عضو هيئة مديرين / شركة مركز الانطلاق الموحد سابقاً

 

 

 

 

 

9- مذيب سمير مذيب حداد / عضو مجلس إدارة

تاريخ العضوية : 1/11/2018

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس في ادارة الاعمال و الاقتصاد من الولايات المتحدة الامريكية 1996

 

الخبرات العملية :-

- خبرة في ادارة التسويق و المبيعات لمدة تزيد عن 20 عام

- مدير التسويق و المبيعات في شركة يوسف مذيب حداد و شركاه

- عضو مجلس ادارة في مجموعة شركات مذيب حداد و اولاده

- عضو مجلس ادارة في شركة اعمار للتطوير و الاستثمار العقاري

 

 

10- محمود عدنان محمود المعايطة /عضو مجلس ادارة

تاريخ العضوية : 16/10/2022

تاريخ الميلاد : 15/9/1966

 

الشهاد العلمية :-

بكالوريس ادارة اعمال /جامعة جوبة 2000

دبلوم عالي ادارة اعمال /الجامعة الاردنية 2002

الخبرات العملية :-

 

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من 1/4/1991- ولغاية تاريخه

- يشغل حاليا مديرا لادارة التعاون الدولي

- الجمعية العلمية الملكية / مكتب سمو الامير الحسن بن طلال سنة 1990

 

 

 

- أسماء الإدارة العليا ونبذه تعريفيه عن كل واحد منهم :-

  1. الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي / الرئيس التنفيذي /عضو مجلس إدارة تم ذكر النبذة التعريفية ضمن أسماء أعضاء مجلس الإدارة .

 

 

 

 

  1. عبير محمد علي الحنيطي / مدير ادارة الاسواق والمبيعات والتسويق .

تاريخ التعيين :11/12/1997

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية:-

بكالوريوس إدارة أعمال - جامعه عمان الأهلية 1996

الخبرات العملية :-

 

  • عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير تنفيذي لإدارة سلسلة التوريد

  • عضو هيئة مديري الاسواق الثانية (24/5/2017- لغاية تاريخه)

 

 

 

 

 

 

 

  1. عادل سعيد محمد فراج / مدير ادارة الشؤون المالية والمحاسبة / أمين سر مجلس الإدارة .

تاريخ التعيين :17/8/2002

تاريخ الميلاد :1965 .

الشهادة العلمية:- بكالوريوس اقتصاد ومحاسبة – جامعة اليرموك 1988

الخبرات العملية :-

شركة وورث الأردن مدير مالي (2001-2002)

شركة عرموش للاستثمارات السياحية (ماكدونالدز الأردن) رئيس حسابات (1996-2001)

مكتب عمان للتدقيق والاستشارات المالية مدقق حسابات (1990-1996)

شركة رم والخليج للتخليص ونقل البضائع محاسب (1988-1990)

 

 

  1. رفيق زكي علي حمد / مدير ادارة الشؤون الادارية والموارد البشرية .

تاريخ التعيين :23/5/2019

تاريخ الميلاد : 1957

الشهادة العلمية :-

بكالوريوس علم نفس - فرعي دراسات سكانية -الجامعة الأردنية 1980

الخبرات العملية:-

- العمل في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اعتبارا من 1/1/1981 ولغاية 19/12/2017 .

- شارك في العديد من الشركات ممثلا للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إداراتها وفي اللجان المنبثقة عنها مثل :-

- شركة التبغ والسجائر الأردنية .

- الصناعات الهندسية العربية.

- شركة الاسمنت الأبيض.

- شركة الاسواق الحرة الاردنية .

 

 

 

  1. أنس عبد المعطي محمد صلاح / مستشار .

تاريخ التعيين : 4/1/1998

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية :

بكالوريوس علوم صحية وبيئة – جامعة الجزيرة – السودان

الخبرات العملية :

 

- مستشار بمكتب الرئيس التنفيذي

- عمل في عدة وظائف في شركة الاسواق الحرة الاردنية و كان اخرها

- مشرف مبيعات - شركة الرام للادوية ( 1995 - 1997 )

- مساعد صيدلي - صيدلية الواحة ( 1993 - 1995 )

- مساعد صيدلي - صيدلية راتب ( 1991 - 1993 )

 

  1. "محمد سلطان" جميل علي ازمقنا / مدير وحدة التفتيش

تاريخ التعيين : 4/11/2013

تاريخ الميلاد : 1969

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس - تسويق / جامعة عمان العربية

- دبلوم علوم عسكرية / كلية الملك حسين الجوية

 

الخبرات العملية :

    • عمل في القوات المسلحة الأردنية وتقلد عدة وظائف لمدة 25 عام ( 1988- 2013 )

 

 

 

 

  1. الياس ايوب شرارى زريقات / مدير ادارة مركز المعلومات .

تاريخ التعين : 20/7/2020

تاريخ الميلاد : 1965

الشهادة العلمية : - بكالوريوس هندسة الكترونية ـــ جامعة برستول / بريطانيا 1989

الخبرات العملية :-

 

- عمل في القوات المسلحة الأردنية وتقلد عدة وظائف لمدة 29 عام ( 1989 – 2018 )

 

 

 

 

  1. اماني عدنان عبد الرحمن شناعة / مدير مديرية الشؤون المالية والمحاسبة

تاريخ التعيين :21/11/2008

تاريخ الميلاد : 1977

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس محاسبة جامعة العلوم التطبيقية 1999

- ماجستير في المحاسبة - الاكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية 2004

 

الخبرات العملية :

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مساعد مدير مالي .

- رئيس قسم محاسبة و خدمات مستودع ادوية الشدو (2007 - 2008)

- محاسب رئيسي في مستشفى الخالدي الطبي (2001 - 2007)

- محاسب في مستشفى ابن الهيثم الطبي (1999 - 2001)

 

 

 

  1. هيفاء نياز دليوان المجالي / مدير وحدة الشؤون القانونية .

تاريخ التعيين : 1/9/2006

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية : بكالوريوس قانون / جامعة مؤته

الخبرات العملية :

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير المكتب القانوني

 

  1. جميل محمود عبدربه البدور / مدير مديرية الشؤون الادارية والموارد البشرية

 

تاريخ التعيين :1/2/2011

تاريخ الميلاد : 1962

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس حقوق / الجزائر 1986

بكالوريوس علوم عسكرية وادارية / جامعة مؤتة 2002

                       

الخبرات العملية :

    • عمل في القوات المسلحة الأردنية وتقلد عدة وظائف لمدة 24 عام (1986 – 2010)

 

 

  1. رولا سلطان ماجد العدوان / مدير مديرية المشتريات .

تاريخ التعيين :13/6/2011

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية : بكالوريوس علوم سياسية 1997

الخبرات العملية :شركة الاسواق الحرة الاردنية

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير مديرية سلسلة التزويد

 

  1. عمر بدر احصيد البطاينه / مدير العمليات – الاسواق الاولى

تاريخ التعيين : 5/5/1998

تاريخ الميلاد : 1974

الشهادة العلمية :

- دكتوراة في العلوم السياسية / الفكر السياسي / جامعة مؤتة 2021

- ماجستير في العلوم السياسية / الجامعة الأردنية 2008

- بكالوريوس في العلوم السياسية / صحافة واعلام / جامعة اليرموك 1996

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير

  1. محمدخيرعبدالكريم الدبوبي / مدير وحدة متابعة اتفاقية حق الانفراد

 

تاريخ التعيين :17/1/1997

تاريخ الميلاد : 1974

الشهادة العلمية : بكالوريوس ادارة عامة

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديربة المستودعات

 

  1. وليد أحمد عويد المحارمة / مدير مديرية المستودعات .

تاريخ التعيين : 5/5/1998

تاريخ الميلاد : 1968

الشهادة العلمية :

بكالوريوس اقتصاد – جامعة اليرموك 1993

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديرية الاسواق والمبيعات والتسويق

 

  1. رحاب عبد الكريم محمد مصاروه / مدير وحدة الرقابة الداخلية .

تاريخ التعين : 1/8/2000

تاريخ الميلاد : 1976

الشهادة العلمية : -

 

بكالوريوس علوم مالية و مصرفية جامعة العلوم التطبيقية 1999

الخبرات العملية :

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها رئيس قسم ادارة النقد

 

  1. محمد ماجد محمد الضمور / مدير مديرية التفتيش

تاريخ التعين : 15/4/2017

تاريخ الميلاد : 1982

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس إدارة اعمال ( تخصص محاسبة ) جامعة مؤتة 2005

- ماجستير إدارة أعمال ( مسار نظم المعلومات الإدارية ) جامعة البلقاء التطبيقية 16/6/2015

 

الخبرات العملية :-

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير وحدة التدقيق والمخاطر

 

17 بلال محمد صالح الخصاونه / مدير مديرية اسواق الشمال

تاريخ التعين : 21/10/2000

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس إدارة اعمال - جامعة جرش 2008

الخبرات العملية :-

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير اسواق جسر الملك حسين

 

 

-18 مجدي داوود عبدالكريم الشوابكة / مدير وحدة المخاطر

تاريخ التعيين :18/2/2018

تاريخ الميلاد : 1976

الشهادة العلمية : بكالوريوس رياضيات وعلوم عسكرية / جامعة مؤتة - 1999

 

    • الخبرات العملية :

- مدير تكنولوجيا المعلومات / الشركة الاردنية لصيانة الطائرات ( JAC ) ( 2015 – 2016 )

- عمل في القوات المسلحة – سلاح الجو الملكي وتسلسل في عدة مناصب في مجال تكنلوجيا المعلومات كمبرمج و محلل انظمة لمدة 18 عام من عام 1999 ولغاية 2016

 

 

 

-19 هاشم محمد هاشم عريقات / مدير وحدة تطوير الاعمال

 

تاريخ التعيين :1/11/2019

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية :

- ماجستير ادارة سلسلة التوريد / المملكة المتحدة

              - بكالوريوس رياضيات وعلوم عسكرية / جامعة مؤتة

- دبلوم اللغة الفرنسية كلغة اعمال / المركز الثقافي الفرنسي

 

- الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديرية الشؤون الادارية والموارد البشرية

- ضابط تزويد فني في سلاح الجو الملكي الأردني (1998 – 2015) . تقلد عدة وظائف في مجال ادارة سلسلة التوريد من ادارة مشتريات, ادارة العقود, ادارة المستودعات والتدريب.

 

 

 

 

-20 ميرانا محمد خير ايوب ابده / مستشار شؤون العمليات التجارية

تاريخ التعيين :5/2/2020

تاريخ الميلاد : 1974

الشهادة العلمية :

  - بكالوريوس ادارة اعمال / الجامعة الاردنية – 1995

 

الشهادة العملية :

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير مديرية البوليفارد

 

 

21- علاء رياض محمد الخصاونة / مدير وحدة العلاقات العامة والتنسيق

تاريخ التعيين :2/6/2020

تاريخ الميلاد : 1980

الشهادة العلمية :

  - بكالوريوس قانون / الجامعة الاردنية – 2002

 

الشهادة العملية :

- عمل في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها رئيس قسم وحدة العلاقات العامة والتنسيق

 

 

22- غيث موفق محمد ارشيدات /مدير وحدة التدقيق الداخلي

 

- تاريخ التعيين: 05/02/2012

- تاريخ الميلاد: 03/09/1982

الشهادة العلمية:

بكالوريوس علوم مالية ومصرفية – جامعة البترا 2009

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها رئيس قسم التفتيش

- شركة ديبا دبي للديكور الداخلي/ مساعد مدير حسابات (2011 – 2012)

- مؤسسة فرحات للصناعات البلاستيكية/ محاسب رئيسي  (2009 – 2011)

- مؤسسة نمر للمقاولات/ مسؤول اداري ومالي لمشروع في الجامعة الأردنية  (2008 – 2009)

- مؤسسة زكارنة للصناعات الخزفية/ مسؤول مبيعات المعرض (2007 – 2008)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

23- طارق جميل حسن طه / مدير مديرية الوسط

 

تاريخ التعيين :10/4/2016

تاريخ الميلاد : 1988

الشهادة العلمية :

  - بكالوريوس علوم حاسوب / جامعة العلوم والتكنولوجيا - 2012

- ماجستير ادارة دولية / جامعة اكسفورد – 2015

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديرية الاسواق والمبيعات والتسويق

8    

أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
  1. أسماء أعضاء مجلس الإدارة .

 

 

 

  1. رئيس مجلس الإدارة / معالي الدكتور عزالدين محي الدين كناكرية

لغاية تاريخ 10/11/2022

تاريخ العضوية : 16/12/2020

تاريخ الميلاد: 1960

 

 

 

الشهادات العلمية:

- دكتوراه في التمويل – جامعة عمان العربية عام 2010

- ماجستير في العلوم المالية والمحاسبية – الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية عام 1997

- بكالوريوس في الإقتصاد – جامعة اليرموك عام 1984

 

 

الخبرات العملية:

1- نائب سمو رئيس مجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي (2020 – حتى تاريخه)

2- وزير المالية الأردنية (14/6/2018 الى 7/11/2019)

3- مدير عام المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي (2018)

4- أمين عام وزارة المالية (2014 – 2018)

5- مفوض و أمين عام في هيئة الأوراق المالية (2012 – 2014)

6- عضو مجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي (2014 – 2020)

7- أمين عام وزارة المالية (2007 – 2012)

8- مساعد أمين عام الشؤون المالية في وزارة المالية (2005 – 2007)

9- مدير الإدارة النقدية في وزارة المالية (2001 – 2005)

10- رئيس قسم الإعتمادات والطاقة في وزارة المالية (1993 – 2000)

11- وزارة المالية الأردنية (1986– 1993)

- محلل مالي لحسابات الخزينة العامة والنفقات العامة

- محلل ومحاسب لحسابات قطاع الطاقة وحسابات النفط الخام في مديرية الإدارة النقدية

12- محاسب مالي في القوات المسلحة الأردنية (1984 – 1986)

 

 

الأوسمة :

- حائز على وسام الاستقلال الملكي من الدرجة الثانية تقديرًا لجهوده في الخدمة العامة والتميز في الأعمال (2007)

 

 

 

 

 

 

  1. مهند زهير أحمد بوكه / نائب رئيس مجلس الادارة .

تاريخ العضوية :22/7/2013

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية :-

بكالوريوس في علوم الاقتصاد / جامعة العلوم التطبيقية - الاردن 2000 .

الخبرات العملية :-

 

- مساعد المدير العام – الخدمات المصرفية التجارية – البنك الاستثماري (2012) لغاية تاريخه

- مدير دائرة الشركات الكبرى - بنك HSBC / الاردن (2011-2012)

- مدير دائرة الشركات التجارية - بنك HSBC / رام الله – فلسطين (2010-2011)

- مدير دائرة المدفوعات العالمية و ادارة النقد – بنك HSBC / الاردن (2009-2011)

- مساعد نائب رئيس الاعمال التجارية – Washington Mutual Bank / كاليفورنيا (2007-2008)

- مساعد نائب رئيس الأعمال التجارية – Washovia Bank N.A / كاليفورنيا (2006-2007)

- مساعد نائب رئيس الأعمال التجارية - Wells Farog Bank / كاليفورنيا (2005-2006)

- محلل أول للشركات الصغرى و المتوسطة – Wells Farog Bank / كاليفورنيا (2003-2005)

- نائب رئيس مجلس إدارة الاسواق الحره الاردنية

- نائب رئيس مجلس ادارة شركة التسهيلات التجارية الاردنية

 

 

 

  1. الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي / عضو مجلس إدارة والرئيس التنفيذي.

تاريخ العضوية : 12/1996

تاريخ الميلاد : 1956

الشهادة العلمية:-

بكالوريوس هندسة إلكترونية وكهربائية - جامعة كارديف بريطانيا سنة 1981.

الخبرات العملية :-

 

- عضو مجلس إدارة جمعية الأسواق الحرة للشرق الأوسط وأفريقيا (MEADFA) .

- عضو مجلس كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي .

 

 

 

4- سعد فرحان سعد أبوجابر / عضو مجلس إدارة .

تاريخ العضوية : 19/3/2006

تاريخ الميلاد : 1959

الشهادة العلمية :-

إدارة عامة ومالية / جامعة كاليفورنيا 1981

الخبرات العملية:-

- رئيس هيئة المديرين / شريك في شركة سعد أبو جابر وأولاده.

- عضو مجلس إدارة الشركة العامة للتعدين المساهمة المحدودة .

- رئيس هيئة المديرين /الشركة الاردنية للاستثمارات المشتركة .

5- طارق محمد جبر الحمود / عضو مجلس إدارة

 

تاريخ العضوية : 10/7/2019

تاريخ الميلاد : 1966

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس في المحاسبة – جامعة المستنصرية / بغداد 1987

الخبرات العملية :-

 

  • المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 1/6/1994 وتقلد عدة مناصب

 

- رئيس لجنة تسوية حقوق اولية 28- 12-2022 - لغاية تاريخه

- مدير ادارة الموراد البشرية تشرين أول 2020 - 27-12-2022

- مدير دعم القرار (2019 - لغاية ايلول / 2020 )

- مدير ادارة الرقابة الداخلية ( 2018 - 2019 )

- عضو لجنة تسوية الحقوق ( 2016 - 2018 )

- مدير ادارة ضمان السلط ( 2012 - 2016 )

- مدير ادارة الرقابة التأمينية و التفتيش ( 2011 - 2012 )

- مدير مديرية التفتيش - ادارة الرقابة التأمينية و التفتيش ( 2008 - 2011 )

 

 

 

6- جمال نعيم سالم المساعدة / عضو مجلس إدارة

لغاية العضوية :25/2/2018 لغاية 25/9/2022

تاريخ الميلاد : 1962

 

الشهادة العلمية :-

- دبلوم عالي علاقات دولية و دبلوماسية.

الخبرات العملية :-

- نائب رئيس هيئة مديرين - الاسواق الثانية

- عضو هيئة مديرين - الاسواق الاولى

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي و تقلد منصب مدير فرع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي فرع غرب عمان

- يعمل حالياً مساعد المدير العام للفروع .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7- محمد شريف محمد الزعبي / عضو مجلس إدارة

تاريخ العضوية : 16/1/2020

تاريخ الميلاد : 1963

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس مالية ومصرفية / جامعة اليرموك 1986.

الخبرات العملية :-

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من تاريخ 11/9/1990 و تقلد عدة مناصب ويشغل حاليا مساعد مدير عام الضمان الاجتماعي للتأمينات .

- عضو مجلس ادارة في عدة شركات من عام (2008)

 

 

 

8- م . احمد اسامة احمد ملكاوي / عضو مجلس إدارة

تاريخ العضوية : 16/12/2020

تاريخ الميلاد : 1971

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس هندسة مدنية / جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية / 1995.

الخبرات العملية :-

- رئيس هيئة مديرين / شركة الضمان للتأجير التمويلي سابقاً

- عضو مجلس ادارة / شركة فنيكس العربية القابضة سابقاً

- عضو مجلس ادارة / شركة الاردن ديكابوليس سابقاً

- نائب رئيس مجلس ادارة / شركة تطوير جنوب البحر الميت للمنتجات المتخصصة سابقاً

- نائب رئيس مجلس ادارة / شركة متية للمنتجات المتخصصة سابقاً

- عضو هيئة مديرين / شركة مركز الانطلاق الموحد سابقاً

 

 

 

 

 

9- مذيب سمير مذيب حداد / عضو مجلس إدارة

تاريخ العضوية : 1/11/2018

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية :-

- بكالوريوس في ادارة الاعمال و الاقتصاد من الولايات المتحدة الامريكية 1996

 

الخبرات العملية :-

- خبرة في ادارة التسويق و المبيعات لمدة تزيد عن 20 عام

- مدير التسويق و المبيعات في شركة يوسف مذيب حداد و شركاه

- عضو مجلس ادارة في مجموعة شركات مذيب حداد و اولاده

- عضو مجلس ادارة في شركة اعمار للتطوير و الاستثمار العقاري

 

 

10- محمود عدنان محمود المعايطة /عضو مجلس ادارة

تاريخ العضوية : 16/10/2022

تاريخ الميلاد : 15/9/1966

 

الشهاد العلمية :-

بكالوريس ادارة اعمال /جامعة جوبة 2000

دبلوم عالي ادارة اعمال /الجامعة الاردنية 2002

الخبرات العملية :-

 

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من 1/4/1991- ولغاية تاريخه

- يشغل حاليا مديرا لادارة التعاون الدولي

- الجمعية العلمية الملكية / مكتب سمو الامير الحسن بن طلال سنة 1990

 

 

 

- أسماء الإدارة العليا ونبذه تعريفيه عن كل واحد منهم :-

  1. الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي / الرئيس التنفيذي /عضو مجلس إدارة تم ذكر النبذة التعريفية ضمن أسماء أعضاء مجلس الإدارة .

 

 

 

 

  1. عبير محمد علي الحنيطي / مدير ادارة الاسواق والمبيعات والتسويق .

تاريخ التعيين :11/12/1997

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية:-

بكالوريوس إدارة أعمال - جامعه عمان الأهلية 1996

الخبرات العملية :-

 

  • عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير تنفيذي لإدارة سلسلة التوريد

  • عضو هيئة مديري الاسواق الثانية (24/5/2017- لغاية تاريخه)

 

 

 

 

 

 

 

  1. عادل سعيد محمد فراج / مدير ادارة الشؤون المالية والمحاسبة / أمين سر مجلس الإدارة .

تاريخ التعيين :17/8/2002

تاريخ الميلاد :1965 .

الشهادة العلمية:- بكالوريوس اقتصاد ومحاسبة – جامعة اليرموك 1988

الخبرات العملية :-

شركة وورث الأردن مدير مالي (2001-2002)

شركة عرموش للاستثمارات السياحية (ماكدونالدز الأردن) رئيس حسابات (1996-2001)

مكتب عمان للتدقيق والاستشارات المالية مدقق حسابات (1990-1996)

شركة رم والخليج للتخليص ونقل البضائع محاسب (1988-1990)

 

 

  1. رفيق زكي علي حمد / مدير ادارة الشؤون الادارية والموارد البشرية .

تاريخ التعيين :23/5/2019

تاريخ الميلاد : 1957

الشهادة العلمية :-

بكالوريوس علم نفس - فرعي دراسات سكانية -الجامعة الأردنية 1980

الخبرات العملية:-

- العمل في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اعتبارا من 1/1/1981 ولغاية 19/12/2017 .

- شارك في العديد من الشركات ممثلا للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إداراتها وفي اللجان المنبثقة عنها مثل :-

- شركة التبغ والسجائر الأردنية .

- الصناعات الهندسية العربية.

- شركة الاسمنت الأبيض.

- شركة الاسواق الحرة الاردنية .

 

 

 

  1. أنس عبد المعطي محمد صلاح / مستشار .

تاريخ التعيين : 4/1/1998

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية :

بكالوريوس علوم صحية وبيئة – جامعة الجزيرة – السودان

الخبرات العملية :

 

- مستشار بمكتب الرئيس التنفيذي

- عمل في عدة وظائف في شركة الاسواق الحرة الاردنية و كان اخرها

- مشرف مبيعات - شركة الرام للادوية ( 1995 - 1997 )

- مساعد صيدلي - صيدلية الواحة ( 1993 - 1995 )

- مساعد صيدلي - صيدلية راتب ( 1991 - 1993 )

 

  1. "محمد سلطان" جميل علي ازمقنا / مدير وحدة التفتيش

تاريخ التعيين : 4/11/2013

تاريخ الميلاد : 1969

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس - تسويق / جامعة عمان العربية

- دبلوم علوم عسكرية / كلية الملك حسين الجوية

 

الخبرات العملية :

    • عمل في القوات المسلحة الأردنية وتقلد عدة وظائف لمدة 25 عام ( 1988- 2013 )

 

 

 

 

  1. الياس ايوب شرارى زريقات / مدير ادارة مركز المعلومات .

تاريخ التعين : 20/7/2020

تاريخ الميلاد : 1965

الشهادة العلمية : - بكالوريوس هندسة الكترونية ـــ جامعة برستول / بريطانيا 1989

الخبرات العملية :-

 

- عمل في القوات المسلحة الأردنية وتقلد عدة وظائف لمدة 29 عام ( 1989 – 2018 )

 

 

 

 

 

  1. اماني عدنان عبد الرحمن شناعة / مدير مديرية الشؤون المالية والمحاسبة

تاريخ التعيين :21/11/2008

تاريخ الميلاد : 1977

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس محاسبة جامعة العلوم التطبيقية 1999

- ماجستير في المحاسبة - الاكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية 2004

 

الخبرات العملية :

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مساعد مدير مالي .

- رئيس قسم محاسبة و خدمات مستودع ادوية الشدو (2007 - 2008)

- محاسب رئيسي في مستشفى الخالدي الطبي (2001 - 2007)

- محاسب في مستشفى ابن الهيثم الطبي (1999 - 2001)

 

 

 

  1. هيفاء نياز دليوان المجالي / مدير وحدة الشؤون القانونية .

تاريخ التعيين : 1/9/2006

تاريخ الميلاد : 1972

الشهادة العلمية : بكالوريوس قانون / جامعة مؤته

الخبرات العملية :

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير المكتب القانوني

 

  1. جميل محمود عبدربه البدور / مدير مديرية الشؤون الادارية والموارد البشرية

 

تاريخ التعيين :1/2/2011

تاريخ الميلاد : 1962

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس حقوق / الجزائر 1986

بكالوريوس علوم عسكرية وادارية / جامعة مؤتة 2002

                       

الخبرات العملية :

    • عمل في القوات المسلحة الأردنية وتقلد عدة وظائف لمدة 24 عام (1986 – 2010)

 

 

  1. رولا سلطان ماجد العدوان / مدير مديرية المشتريات .

تاريخ التعيين :13/6/2011

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية : بكالوريوس علوم سياسية 1997

الخبرات العملية :شركة الاسواق الحرة الاردنية

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير مديرية سلسلة التزويد

 

  1. عمر بدر احصيد البطاينه / مدير العمليات – الاسواق الاولى

تاريخ التعيين : 5/5/1998

تاريخ الميلاد : 1974

الشهادة العلمية :

- دكتوراة في العلوم السياسية / الفكر السياسي / جامعة مؤتة 2021

- ماجستير في العلوم السياسية / الجامعة الأردنية 2008

- بكالوريوس في العلوم السياسية / صحافة واعلام / جامعة اليرموك 1996

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير

  1. محمدخيرعبدالكريم الدبوبي / مدير وحدة متابعة اتفاقية حق الانفراد

 

تاريخ التعيين :17/1/1997

تاريخ الميلاد : 1974

الشهادة العلمية : بكالوريوس ادارة عامة

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديربة المستودعات

 

  1. وليد أحمد عويد المحارمة / مدير مديرية المستودعات .

تاريخ التعيين : 5/5/1998

تاريخ الميلاد : 1968

الشهادة العلمية :

بكالوريوس اقتصاد – جامعة اليرموك 1993

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديرية الاسواق والمبيعات والتسويق

 

  1. رحاب عبد الكريم محمد مصاروه / مدير وحدة الرقابة الداخلية .

تاريخ التعين : 1/8/2000

تاريخ الميلاد : 1976

الشهادة العلمية : -

 

بكالوريوس علوم مالية و مصرفية جامعة العلوم التطبيقية 1999

الخبرات العملية :

 

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها رئيس قسم ادارة النقد

 

  1. محمد ماجد محمد الضمور / مدير مديرية التفتيش

تاريخ التعين : 15/4/2017

تاريخ الميلاد : 1982

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس إدارة اعمال ( تخصص محاسبة ) جامعة مؤتة 2005

- ماجستير إدارة أعمال ( مسار نظم المعلومات الإدارية ) جامعة البلقاء التطبيقية 16/6/2015

 

الخبرات العملية :-

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير وحدة التدقيق والمخاطر

 

17 بلال محمد صالح الخصاونه / مدير مديرية اسواق الشمال

تاريخ التعين : 21/10/2000

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية :

- بكالوريوس إدارة اعمال - جامعة جرش 2008

الخبرات العملية :-

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير اسواق جسر الملك حسين

 

 

-18 مجدي داوود عبدالكريم الشوابكة / مدير وحدة المخاطر

تاريخ التعيين :18/2/2018

تاريخ الميلاد : 1976

الشهادة العلمية : بكالوريوس رياضيات وعلوم عسكرية / جامعة مؤتة - 1999

 

    • الخبرات العملية :

- مدير تكنولوجيا المعلومات / الشركة الاردنية لصيانة الطائرات ( JAC ) ( 2015 – 2016 )

- عمل في القوات المسلحة – سلاح الجو الملكي وتسلسل في عدة مناصب في مجال تكنلوجيا المعلومات كمبرمج و محلل انظمة لمدة 18 عام من عام 1999 ولغاية 2016

 

 

 

-19 هاشم محمد هاشم عريقات / مدير وحدة تطوير الاعمال

 

تاريخ التعيين :1/11/2019

تاريخ الميلاد : 1975

الشهادة العلمية :

- ماجستير ادارة سلسلة التوريد / المملكة المتحدة

              - بكالوريوس رياضيات وعلوم عسكرية / جامعة مؤتة

- دبلوم اللغة الفرنسية كلغة اعمال / المركز الثقافي الفرنسي

 

- الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديرية الشؤون الادارية والموارد البشرية

- ضابط تزويد فني في سلاح الجو الملكي الأردني (1998 – 2015) . تقلد عدة وظائف في مجال ادارة سلسلة التوريد من ادارة مشتريات, ادارة العقود, ادارة المستودعات والتدريب.

 

 

 

 

-20 ميرانا محمد خير ايوب ابده / مستشار شؤون العمليات التجارية

تاريخ التعيين :5/2/2020

تاريخ الميلاد : 1974

الشهادة العلمية :

  - بكالوريوس ادارة اعمال / الجامعة الاردنية – 1995

 

الشهادة العملية :

- عملت في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها مدير مديرية البوليفارد

 

 

21- علاء رياض محمد الخصاونة / مدير وحدة العلاقات العامة والتنسيق

تاريخ التعيين :2/6/2020

تاريخ الميلاد : 1980

الشهادة العلمية :

  - بكالوريوس قانون / الجامعة الاردنية – 2002

 

الشهادة العملية :

- عمل في عدة وظائف في الشركة وكان اخرها رئيس قسم وحدة العلاقات العامة والتنسيق

 

 

22- غيث موفق محمد ارشيدات /مدير وحدة التدقيق الداخلي

 

- تاريخ التعيين: 05/02/2012

- تاريخ الميلاد: 03/09/1982

الشهادة العلمية:

بكالوريوس علوم مالية ومصرفية – جامعة البترا 2009

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها رئيس قسم التفتيش

- شركة ديبا دبي للديكور الداخلي/ مساعد مدير حسابات (2011 – 2012)

- مؤسسة فرحات للصناعات البلاستيكية/ محاسب رئيسي  (2009 – 2011)

- مؤسسة نمر للمقاولات/ مسؤول اداري ومالي لمشروع في الجامعة الأردنية  (2008 – 2009)

- مؤسسة زكارنة للصناعات الخزفية/ مسؤول مبيعات المعرض (2007 – 2008)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

23- طارق جميل حسن طه / مدير مديرية الوسط

 

تاريخ التعيين :10/4/2016

تاريخ الميلاد : 1988

الشهادة العلمية :

  - بكالوريوس علوم حاسوب / جامعة العلوم والتكنولوجيا - 2012

- ماجستير ادارة دولية / جامعة اكسفورد – 2015

 

الخبرات العملية :

- عمل في عدة وظائف في شركة الأسواق الحرة الأردنية وكان اخرها مدير مديرية الاسواق والمبيعات والتسويق

9    

أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛
  • بيان بأسماء كبار مالكي الاسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الاسهم المملوكة لكل منهم وتشكل هذه النسبة أكثر من (5%) فاكثر مقارنة مع السنة السابقة كما في 31/12/2022:-

 

 

- الموؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

 

عدد الاسهم 31-12-2022 ( 12,711,006 ) سهم - عدد الاسهم 31-12-2021 ( 12,711,006 )

النسبة ( 56.49% ) النسبة ( 56.49% )

 

- الشرككة الاردنية للاستثمارات المشتركة

 

عدد الاسهم 31-12-2022 ( 1,114,000 ) سهم - عدد الاسهم 31-12-2021 ( 3,114,000 )

النسبة ( 13.84% ) النسبة ( 13.84% )

 

- البنك الاستثماري

 

عدد الاسهم 31-12-2022 ( 2,250,001 ) سهم - عدد الاسهم 31-12-2021 ( 2,250,001 )

النسبة ( 10% ) النسبة ( 10%)

10    

أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛
  • بيان بأسماء كبار مالكي الاسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الاسهم المملوكة لكل منهم وتشكل هذه النسبة أكثر من (5%) فاكثر مقارنة مع السنة السابقة كما في 31/12/2022:-

 

 

- الموؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

 

عدد الاسهم 31-12-2022 ( 12,711,006 ) سهم - عدد الاسهم 31-12-2021 ( 12,711,006 )

النسبة ( 56.49% ) النسبة ( 56.49% )

 

- الشرككة الاردنية للاستثمارات المشتركة

 

عدد الاسهم 31-12-2022 ( 1,114,000 ) سهم - عدد الاسهم 31-12-2021 ( 3,114,000 )

النسبة ( 13.84% ) النسبة ( 13.84% )

 

- البنك الاستثماري

 

عدد الاسهم 31-12-2022 ( 2,250,001 ) سهم - عدد الاسهم 31-12-2021 ( 2,250,001 )

النسبة ( 10% ) النسبة ( 10%)

 

 

11    

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛
  • خامسا : بالنسبة للوضع التنافسي للمجموعة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي.

لا توجد منافسة لشركة الاسواق الحرة الاردنية ضمن أسواقها الرئيسية حيث ان الشركة حاصلة على حق الانفراد في اقامة أسواق حرة على المعابر البرية والموانئ البحرية الأردنية.

اما بالنسبة لشركة الاسواق الاولى هي شركة ذات مسؤولية محدودة وتقوم بانشاء مشروع تجاري في منطقة العقبة ولها منافسين ضمن اسواقها الرئيسية .

اما بالنسبة لشركة الاسواق الثانية وهي شركة ذات مسؤولية محدودة وتعمل في مجال التجارة العامة في عمان ولها منافسين ضمن اسواقها الرئيسية .

12    

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛
  • خامسا : بالنسبة للوضع التنافسي للمجموعة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي.

لا توجد منافسة لشركة الاسواق الحرة الاردنية ضمن أسواقها الرئيسية حيث ان الشركة حاصلة على حق الانفراد في اقامة أسواق حرة على المعابر البرية والموانئ البحرية الأردنية.

اما بالنسبة لشركة الاسواق الاولى هي شركة ذات مسؤولية محدودة وتقوم بانشاء مشروع تجاري في منطقة العقبة ولها منافسين ضمن اسواقها الرئيسية .

اما بالنسبة لشركة الاسواق الثانية وهي شركة ذات مسؤولية محدودة وتعمل في مجال التجارة العامة في عمان ولها منافسين ضمن اسواقها الرئيسية .

13    

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛
  • سادساً : درجة الاعتماد على موردين محددين (عملاء رئيسيين) حيث أن مشتريات

المجموعة تزيد عن (10%) وأكثر من إجمالي المشتريات للموردين كالتالي:-

- شركة الراشدين حيث شكلت المشتريات منها ما نسبته (44.2%) من إجمالي المشتريات.

أما المبيعات فلا يوجد عميل محدد تزيد المبيعات له عن (10%).

14    

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛
  • سادساً : درجة الاعتماد على موردين محددين (عملاء رئيسيين) حيث أن مشتريات

المجموعة تزيد عن (10%) وأكثر من إجمالي المشتريات للموردين كالتالي:-

- شركة الراشدين حيث شكلت المشتريات منها ما نسبته (44.2%) من إجمالي المشتريات.

أما المبيعات فلا يوجد عميل محدد تزيد المبيعات له عن (10%).

15    

وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة
  • سابعاً :- الحماية الحكومية أو الامتيازات التي تتمتع بها المجموعة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها.

 

 

بتاريخ 30/8/2001 حصلت شركة الأسواق الحرة الاردنية على حق الانفراد في إقامة أسواق حرة على المعابر البرية والموانئ البحرية لمدة عشر سنوات مقابل دفع أربعة ملايين دينار للخزينة العامة، تم دفع مبلغ ثلاثة ملايين دينار في العام 2001 ومبلغ ( 500,000) دينار في العام 2002 ومبلغ (500,000) دينار في العام 2003 كما تم فرض رسم بدل خدمات بواقع 8% على مبيعات الشركة اعتبارا ًمن 1/9/2001، وأصبحت الشركة تتمتع بالاعفاءات المنصوص عليها في قانون مؤسسة المناطق الحرة .

 

تم تمديد اتفاقية إنشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانئ البحرية الموقعة مع مؤسسة المناطق الحرة لمده عشر سنوات إضافية تبدأ اعتبارا من تاريخ 31/8/2011 ولغاية 30/8/2021 شريطه الالتزام بدفع ما نسبته (9%) كبدل خدمات من إجمالي المبيعات الشهرية لمؤسسة المناطق الحرة عند سريان فترة تمديد الاتفاقية و(8%) خلال فترة سريان الاتفاقية قبل التمديد ،ودفع (4) مليون دينار تم تسديد (2) مليون دينار في نيسان 2009 وتم تسديد (2) مليون دينار في شهر شباط 2010.

قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 6/9/2017 الموافقة على تحديد مقدار الكلف التشغيلية المستحقة لموظفي دائرة الجمارك العاملين في شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة بنسبة (1.5%) من اجمالي مبيعات شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة ، على ان يشمل المبلغ جميع رواتب والاجور وبدل العمل الاضافي واي بدلات اخرى تترتب لدائرة الجمارك بموجب قانون الجمارك أو اي تشريع اخر ، وان يعمل به اعتبارا من تاريخ 1/1/2017 واعفاء شركة الاسواق الحرة المساهمة العامة من الكلف التشغيلية او اي اجور او رواتب او بدلات تترتب عليها لصالح دائرة الجمارك قبل تاريخ 1/1/2017 .

 

 

 

- باستثناء حق الانفراد في انشاء الاسواق الحرة في الحدود البرية والبحرية ,لا يوجد أي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها المجموعة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها باستثناء اتفاقية حق الانفراد الوارد ذكرها أعلاه .

* لا يوجد أي براءات اختراع أو حقوق امتياز حصلت الشركة عليها خلال العام 2021 .

 

* بخصوص تمديد اتفاقية حق الانفراد فقد تمت المخاطبات كما يلي :-

1- بتاريخ 4/12/2019 تم مخاطبة دولة رئيس الوزراء الافخم للنظر بتجديد الاتفاقية .

2- بتاريخ 22/11/2020 تم مخاطبة دولة رئيس الوزراء الافخم مرة أخرى للنظر بتجديد الاتفاقية المبرمة مع الحكومة والتي تنتهي بتاريخ 30/8/2021 لمدة مماثلة وبنفس الشروط .

3- بتاريخ 4/8/2021 وافق مجلس الوزارء على تمديد ( اتفاقية انشاء وادارة شركة الاسواق الحرة في المعابر البرية والموانئ البحرية المبرمة مع شركة الاسواق الحرة الاردنية ومؤسسة المناطق الحرة ) حتى نهاية عام 2021 .

4- بتاريخ 29/12/2021 قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد (اتفاقية انشاء وادارة شركة الاسواق الحرة في المعابر البرية والموانئ البحرية المبرمة مع شركة الاسواق الحرة الاردنية ومؤسسة المناطق الحرة ) لمدة اربعة أشهر اعتبارا من تاريخ 31/12/2021 .

5- بتاريخ 17/2/2022 صدر كتاب من دولة رئيس الوزراء رقم (112/11/1/11439) موجّه الى معالي وزير المالية بالموافقة من حيث المبدأ على تمديد اتفاقية الحصرية لمدة عشر سنوات وتكليف معالي وزير المالية بالتفاوض مع شركة الأسواق الحرة الأردنية حول الاتفاقية الجديدة .

 

- قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/7/2020 بناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 13/7/2020 الموافقة على ما يلي :

1- إخضاع السجائر و المشروبات الروحية و الكحولية المبيعة في الاسواق الحرة في المراكز الحدودية " الجوية و البرية و البحرية " في قاعات القادمين و في الاسواق الحرة داخل المملكة الى ضريبة مبيعات عامة و خاصة و رسوم جمركية تعادل المفروضة على الصنف نفسه من هذه المنتجات للسوق المحلي , للانواع التي لها مثيل من الانتاج المحلي او المبيعة في السوق المحلي , و بنسبة و تناسب حسب سعر البيع المعتمد في الاسواق الحرة للأصناف الأخرى التي ليس لها مثيل محلي , على أن يتم اعتماد قيمة سعر بيع المنتج المحلي مطروحة منها قيمة ضريبة المبيعات لغايات استيفاء الرسوم الجمركية .

 

2- إعفاء الكروز الأول من الدخان – الذي يتم شراؤه من الأسواق الحرة في المراكز و المعابر الحدودية " البرية و الجوية و البحرية " للقادمين الى المملكة – بما نسبته (50%) من ضريبة المبيعات " العامة و الخاصة " و الرسوم الجمركية المبينة أعلاه .

3- المحافظة على حقوق الدبلوماسين في الشراء من الأسواق الحرة مع وضع آلية إلكترونية لتتبعها.

4- وقف السماح للأجانب بالشراء من السوق الحره الداخلية.

 

- صدر لاحقاً قراراً من رئاسة الوزراء بتاريخ 4/3/2021 بناءً على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الموافقة على تخفيض الرسوم الجمركية على كل (كروز دخان) المفروضة لتصبح (4) دنانير على الكروز مع التأكيد على الاستمرار في إعفاء الكروز الاول من الدخان – الذي يتم شراؤه من الاسواق الحره في المراكز والمعابر الحدودية البرية والبحرية للقادمين الى المملكة – مما نسبتة (50%) من ضريبة المبيعات العامة والخاصة والرسوم الجمركية , وأن يتم تحصيل ضريبة المبيعات العامة والخاصة المفروضة على المنتج المحلي وفقاً لقرار مجلس الوزراء أعلاه .

 

- صدر كتاب من دولة رئيس الوزراء رقم (112/11/1/11439) بتاريخ 17/2/2022 موجّه الى معالي وزير المالية بالموافقة من حيث المبدأ على تمديد اتفاقية الحصرية لمدة عشر سنوات وتكليف معالي وزير المالية بالتفاوض مع شركة الأسواق الحرة الأردنية حول الاتفاقية الجديدة.

 

 

 

بناء على المفاوضات التي تمت مع معالي وزير المالية وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 3/4/2022 قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/4/2022 الموافقة على (اتفاقية انشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانيء البحرية فيما بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية وشركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمة العامة ) وتفويض معالي وزير المالية ومعالي وزير الاستثمار بالتوقيع على الاتفاقية نيابه عن الحكومة الأردنية واعتبار احكام الاتفاقية نافذة من تاريخ التوقيع عليها .

 

تم توقيع اتفاقية انشاء وادراة أسواق حرة في المعابر البرية والموانئ البحرية فيما بين حكومة المملكة الاردنية و(يمثلها وزارة المالية) وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية من جهة وبين شركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمه العامة وتضمنت الاتفاقية ما يلي:-

1-تكون مدة الاتفاقية لمدة عشر سنوات من تاريخ التوقيع واعتبارا من 1/5/2022.

2-تتمتع شركة الأسواق الحرة بالاعفاءات والتسهيلات والامتيازات التي تتمتع بها المشاريع الاستثمارية في المناطق الحرة بموجب قانون الاستثمار والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه كما قد يتم تعديلها من وقت لاخر وتتمتع شركة الأسواق الحرة باية إعفاءات او تسهيلات تصدر مستقبلا والمتعلقة بالاستثمار في الأسواق الحرة حسب التشريعات النافذة.

3-يعفى دخل الشركة المتأتي من نشاط الأسواق الحرة من ضريبة الدخل لمدة ستة سنوات ابتداء من تاريخ نفاذ الاتفاقية وتعتبر سنه (2022) سنة لمقاصد هذه الفقرة.

4-يكون للشركة خلال مدة سريان هذه الاتفاقية الحق الحصري في انشاء وديمومة وتشغيل وإدارة الأسواق الحرة.

تدفع الشركة مقابل منح حق الحصرية بدفع للحكومة /للخزينة العامة ويورد في حساب الايراد العام حسب الأصول كل من المبالغ التالية: -

أ-مبلغ وقدرة خمسة وعشرون مليون دينار أردني (25،000،000) دينار يتم تسديده على دفعات سنوية، تم تسديد الدفعة الأولى بقيمه (1،125،000) دينار بتاريخ 15/5/2022، وتسديد باقي الدفعات التاليه لها خلال (30) يوما من بداية كل سنه تعاقدية من مدة هذه الاتفاقية.

ب- بدل خدمات شهرية بنسبه (13,5%) من اجمالي المبيعات الشهرية المتحققه في الأسواق الحرة التي لا تخضع لنفس الرسوم والضرائب والجمارك المطبقه في المنطقه الجمركية، وبحيث يدفع هذا المبلغ شهريا طيله مدة الاتفاقية.

ج-بدل خدمات جمركية شهرية بنسبة (1,5%) من اجمالي المبيعات الشهرية المتحققة في الأسواق الحرة التي لا تخضع لنفس الرسوم والضرائب والجمارك المطبقة في المنطقة الجمركية ككلف تشغيلية، وبحيث يدفع هذا المبلغ شهريا طيلة مدة الاتفاقية.

د-بدل سنوي (20%) من صافي أرباح الشركة التشغيلية السنويه للأسواق الحرة وذلك على أساس سنوي طيله مدة الاتفاقيه ،ويبدا احتسابه من السنه الماليه (2022) وبحيث يشمل كامل أرباح عام (2022) بغض النظر عن تاريخ نفاذ هذه الاتفاقية وتسدد قيمة هذا البدل خلال ثلاثة اشهر من تاريخ انتهاء السنه المالية.

16    

وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة
  • سابعاً :- الحماية الحكومية أو الامتيازات التي تتمتع بها المجموعة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها.

 

 

بتاريخ 30/8/2001 حصلت شركة الأسواق الحرة الاردنية على حق الانفراد في إقامة أسواق حرة على المعابر البرية والموانئ البحرية لمدة عشر سنوات مقابل دفع أربعة ملايين دينار للخزينة العامة، تم دفع مبلغ ثلاثة ملايين دينار في العام 2001 ومبلغ ( 500,000) دينار في العام 2002 ومبلغ (500,000) دينار في العام 2003 كما تم فرض رسم بدل خدمات بواقع 8% على مبيعات الشركة اعتبارا ًمن 1/9/2001، وأصبحت الشركة تتمتع بالاعفاءات المنصوص عليها في قانون مؤسسة المناطق الحرة .

 

تم تمديد اتفاقية إنشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانئ البحرية الموقعة مع مؤسسة المناطق الحرة لمده عشر سنوات إضافية تبدأ اعتبارا من تاريخ 31/8/2011 ولغاية 30/8/2021 شريطه الالتزام بدفع ما نسبته (9%) كبدل خدمات من إجمالي المبيعات الشهرية لمؤسسة المناطق الحرة عند سريان فترة تمديد الاتفاقية و(8%) خلال فترة سريان الاتفاقية قبل التمديد ،ودفع (4) مليون دينار تم تسديد (2) مليون دينار في نيسان 2009 وتم تسديد (2) مليون دينار في شهر شباط 2010.

قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 6/9/2017 الموافقة على تحديد مقدار الكلف التشغيلية المستحقة لموظفي دائرة الجمارك العاملين في شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة بنسبة (1.5%) من اجمالي مبيعات شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة ، على ان يشمل المبلغ جميع رواتب والاجور وبدل العمل الاضافي واي بدلات اخرى تترتب لدائرة الجمارك بموجب قانون الجمارك أو اي تشريع اخر ، وان يعمل به اعتبارا من تاريخ 1/1/2017 واعفاء شركة الاسواق الحرة المساهمة العامة من الكلف التشغيلية او اي اجور او رواتب او بدلات تترتب عليها لصالح دائرة الجمارك قبل تاريخ 1/1/2017 .

 

 

 

- باستثناء حق الانفراد في انشاء الاسواق الحرة في الحدود البرية والبحرية ,لا يوجد أي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها المجموعة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها باستثناء اتفاقية حق الانفراد الوارد ذكرها أعلاه .

* لا يوجد أي براءات اختراع أو حقوق امتياز حصلت الشركة عليها خلال العام 2021 .

 

* بخصوص تمديد اتفاقية حق الانفراد فقد تمت المخاطبات كما يلي :-

1- بتاريخ 4/12/2019 تم مخاطبة دولة رئيس الوزراء الافخم للنظر بتجديد الاتفاقية .

2- بتاريخ 22/11/2020 تم مخاطبة دولة رئيس الوزراء الافخم مرة أخرى للنظر بتجديد الاتفاقية المبرمة مع الحكومة والتي تنتهي بتاريخ 30/8/2021 لمدة مماثلة وبنفس الشروط .

3- بتاريخ 4/8/2021 وافق مجلس الوزارء على تمديد ( اتفاقية انشاء وادارة شركة الاسواق الحرة في المعابر البرية والموانئ البحرية المبرمة مع شركة الاسواق الحرة الاردنية ومؤسسة المناطق الحرة ) حتى نهاية عام 2021 .

4- بتاريخ 29/12/2021 قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد (اتفاقية انشاء وادارة شركة الاسواق الحرة في المعابر البرية والموانئ البحرية المبرمة مع شركة الاسواق الحرة الاردنية ومؤسسة المناطق الحرة ) لمدة اربعة أشهر اعتبارا من تاريخ 31/12/2021 .

5- بتاريخ 17/2/2022 صدر كتاب من دولة رئيس الوزراء رقم (112/11/1/11439) موجّه الى معالي وزير المالية بالموافقة من حيث المبدأ على تمديد اتفاقية الحصرية لمدة عشر سنوات وتكليف معالي وزير المالية بالتفاوض مع شركة الأسواق الحرة الأردنية حول الاتفاقية الجديدة .

 

- قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/7/2020 بناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 13/7/2020 الموافقة على ما يلي :

1- إخضاع السجائر و المشروبات الروحية و الكحولية المبيعة في الاسواق الحرة في المراكز الحدودية " الجوية و البرية و البحرية " في قاعات القادمين و في الاسواق الحرة داخل المملكة الى ضريبة مبيعات عامة و خاصة و رسوم جمركية تعادل المفروضة على الصنف نفسه من هذه المنتجات للسوق المحلي , للانواع التي لها مثيل من الانتاج المحلي او المبيعة في السوق المحلي , و بنسبة و تناسب حسب سعر البيع المعتمد في الاسواق الحرة للأصناف الأخرى التي ليس لها مثيل محلي , على أن يتم اعتماد قيمة سعر بيع المنتج المحلي مطروحة منها قيمة ضريبة المبيعات لغايات استيفاء الرسوم الجمركية .

 

2- إعفاء الكروز الأول من الدخان – الذي يتم شراؤه من الأسواق الحرة في المراكز و المعابر الحدودية " البرية و الجوية و البحرية " للقادمين الى المملكة – بما نسبته (50%) من ضريبة المبيعات " العامة و الخاصة " و الرسوم الجمركية المبينة أعلاه .

3- المحافظة على حقوق الدبلوماسين في الشراء من الأسواق الحرة مع وضع آلية إلكترونية لتتبعها.

4- وقف السماح للأجانب بالشراء من السوق الحره الداخلية.

 

- صدر لاحقاً قراراً من رئاسة الوزراء بتاريخ 4/3/2021 بناءً على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الموافقة على تخفيض الرسوم الجمركية على كل (كروز دخان) المفروضة لتصبح (4) دنانير على الكروز مع التأكيد على الاستمرار في إعفاء الكروز الاول من الدخان – الذي يتم شراؤه من الاسواق الحره في المراكز والمعابر الحدودية البرية والبحرية للقادمين الى المملكة – مما نسبتة (50%) من ضريبة المبيعات العامة والخاصة والرسوم الجمركية , وأن يتم تحصيل ضريبة المبيعات العامة والخاصة المفروضة على المنتج المحلي وفقاً لقرار مجلس الوزراء أعلاه .

 

- صدر كتاب من دولة رئيس الوزراء رقم (112/11/1/11439) بتاريخ 17/2/2022 موجّه الى معالي وزير المالية بالموافقة من حيث المبدأ على تمديد اتفاقية الحصرية لمدة عشر سنوات وتكليف معالي وزير المالية بالتفاوض مع شركة الأسواق الحرة الأردنية حول الاتفاقية الجديدة.

 

 

 

بناء على المفاوضات التي تمت مع معالي وزير المالية وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 3/4/2022 قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/4/2022 الموافقة على (اتفاقية انشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانيء البحرية فيما بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية وشركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمة العامة ) وتفويض معالي وزير المالية ومعالي وزير الاستثمار بالتوقيع على الاتفاقية نيابه عن الحكومة الأردنية واعتبار احكام الاتفاقية نافذة من تاريخ التوقيع عليها .

 

تم توقيع اتفاقية انشاء وادراة أسواق حرة في المعابر البرية والموانئ البحرية فيما بين حكومة المملكة الاردنية و(يمثلها وزارة المالية) وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية من جهة وبين شركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمه العامة وتضمنت الاتفاقية ما يلي:-

1-تكون مدة الاتفاقية لمدة عشر سنوات من تاريخ التوقيع واعتبارا من 1/5/2022.

2-تتمتع شركة الأسواق الحرة بالاعفاءات والتسهيلات والامتيازات التي تتمتع بها المشاريع الاستثمارية في المناطق الحرة بموجب قانون الاستثمار والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه كما قد يتم تعديلها من وقت لاخر وتتمتع شركة الأسواق الحرة باية إعفاءات او تسهيلات تصدر مستقبلا والمتعلقة بالاستثمار في الأسواق الحرة حسب التشريعات النافذة.

3-يعفى دخل الشركة المتأتي من نشاط الأسواق الحرة من ضريبة الدخل لمدة ستة سنوات ابتداء من تاريخ نفاذ الاتفاقية وتعتبر سنه (2022) سنة لمقاصد هذه الفقرة.

4-يكون للشركة خلال مدة سريان هذه الاتفاقية الحق الحصري في انشاء وديمومة وتشغيل وإدارة الأسواق الحرة.

تدفع الشركة مقابل منح حق الحصرية بدفع للحكومة /للخزينة العامة ويورد في حساب الايراد العام حسب الأصول كل من المبالغ التالية: -

أ-مبلغ وقدرة خمسة وعشرون مليون دينار أردني (25،000،000) دينار يتم تسديده على دفعات سنوية، تم تسديد الدفعة الأولى بقيمه (1،125،000) دينار بتاريخ 15/5/2022، وتسديد باقي الدفعات التاليه لها خلال (30) يوما من بداية كل سنه تعاقدية من مدة هذه الاتفاقية.

ب- بدل خدمات شهرية بنسبه (13,5%) من اجمالي المبيعات الشهرية المتحققه في الأسواق الحرة التي لا تخضع لنفس الرسوم والضرائب والجمارك المطبقه في المنطقه الجمركية، وبحيث يدفع هذا المبلغ شهريا طيله مدة الاتفاقية.

ج-بدل خدمات جمركية شهرية بنسبة (1,5%) من اجمالي المبيعات الشهرية المتحققة في الأسواق الحرة التي لا تخضع لنفس الرسوم والضرائب والجمارك المطبقة في المنطقة الجمركية ككلف تشغيلية، وبحيث يدفع هذا المبلغ شهريا طيلة مدة الاتفاقية.

د-بدل سنوي (20%) من صافي أرباح الشركة التشغيلية السنويه للأسواق الحرة وذلك على أساس سنوي طيله مدة الاتفاقيه ،ويبدا احتسابه من السنه الماليه (2022) وبحيث يشمل كامل أرباح عام (2022) بغض النظر عن تاريخ نفاذ هذه الاتفاقية وتسدد قيمة هذا البدل خلال ثلاثة اشهر من تاريخ انتهاء السنه المالية.

17    

وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية
  • ثامنا :- القرارات الصادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها التي لها اثر مادي على عمل المجموعة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية .

- قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 6/9/2017 الموافقة على تحديد مقدار الكلف التشغيلية المستحقة لموظفي دائرة الجمارك العاملين في شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة بنسبة (1.5%) من اجمالي مبيعات شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة ، على ان يشمل المبلغ جميع رواتب والاجور وبدل العمل الاضافي واي بدلات اخرى تترتب لدائرة الجمارك بموجب قانون الجمارك أو اي تشريع اخر ، وان يعمل به اعتبارا من تاريخ 1/1/2017 واعفاء شركة الاسواق الحرة المساهمة العامة من الكلف التشغيلية او اي اجور او رواتب او بدلات تترتب عليها لصالح دائرة الجمارك قبل تاريخ 1/1/2017 .

 

- صدر كتاب من دولة رئيس الوزراء رقم (112/11/1/11439) بتاريخ 17/2/2022 موجّه الى معالي وزير المالية بالموافقة من حيث المبدأ على تمديد اتفاقية الحصرية لمدة عشر سنوات وتكليف معالي وزير المالية بالتفاوض مع شركة الأسواق الحرة الأردنية حول الاتفاقية الجديدة.

 

بناء على المفاوضات التي تمت مع معالي وزير المالية وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 3/4/2022 قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/4/2022 الموافقة على (اتفاقية انشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانيء البحرية فيما بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية وشركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمه العامة ) وتفويض معالي وزير المالية ومعالي وزير الاستثمار بالتوقيع على الاتفاقية نيابه عن الحكومة الأردنية واعتبار احكام الاتفاقية نافذة من تاريخ التوقيع عليها .

18    

وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية
  • ثامنا :- القرارات الصادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها التي لها اثر مادي على عمل المجموعة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية .

- قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 6/9/2017 الموافقة على تحديد مقدار الكلف التشغيلية المستحقة لموظفي دائرة الجمارك العاملين في شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة بنسبة (1.5%) من اجمالي مبيعات شركة الاسواق الحرة الاردنية المساهمة العامة ، على ان يشمل المبلغ جميع رواتب والاجور وبدل العمل الاضافي واي بدلات اخرى تترتب لدائرة الجمارك بموجب قانون الجمارك أو اي تشريع اخر ، وان يعمل به اعتبارا من تاريخ 1/1/2017 واعفاء شركة الاسواق الحرة المساهمة العامة من الكلف التشغيلية او اي اجور او رواتب او بدلات تترتب عليها لصالح دائرة الجمارك قبل تاريخ 1/1/2017 .

 

- صدر كتاب من دولة رئيس الوزراء رقم (112/11/1/11439) بتاريخ 17/2/2022 موجّه الى معالي وزير المالية بالموافقة من حيث المبدأ على تمديد اتفاقية الحصرية لمدة عشر سنوات وتكليف معالي وزير المالية بالتفاوض مع شركة الأسواق الحرة الأردنية حول الاتفاقية الجديدة.

 

بناء على المفاوضات التي تمت مع معالي وزير المالية وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 3/4/2022 قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/4/2022 الموافقة على (اتفاقية انشاء وإدارة أسواق حرة في المعابر البرية والموانيء البحرية فيما بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية وشركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمه العامة ) وتفويض معالي وزير المالية ومعالي وزير الاستثمار بالتوقيع على الاتفاقية نيابه عن الحكومة الأردنية واعتبار احكام الاتفاقية نافذة من تاريخ التوقيع عليها .

19    

الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة
  • تاسعاً :-

  1. عدد الموظفين وفئاتهم ومؤهلاتهم .

 

بلغ عدد الموظفين في المجموعة (639) موظف وتوزيعهم حسب التحصيل العلمي كما يلي :

 

 

 

دكتوراة

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم معهد

توجيهي

دون توجيهي

المجموع

عدد الموظفين

4

36

336

40

83

140

639

النسبة

%1

%6

%53

%6

%12

%22

%100

20    

الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة
  • تاسعاً :-

  1. عدد الموظفين وفئاتهم ومؤهلاتهم .

 

بلغ عدد الموظفين في المجموعة (639) موظف وتوزيعهم حسب التحصيل العلمي كما يلي :

 

 

 

دكتوراة

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم معهد

توجيهي

دون توجيهي

المجموع

عدد الموظفين

4

36

336

40

83

140

639

النسبة

%1

%6

%53

%6

%12

%22

%100

21    

الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية
  • الانجازات التي حققتها المجموعة خلال السنة المالية 2022.

- تم خلال سنة 2022 الانتهاء من انشاء مشروع المجمع التجاري الأستثماري النافورة داخل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والبدء في عمليات تأجير المشروع .

22    

الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية
  • الانجازات التي حققتها المجموعة خلال السنة المالية 2022.

- تم خلال سنة 2022 الانتهاء من انشاء مشروع المجمع التجاري الأستثماري النافورة داخل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والبدء في عمليات تأجير المشروع .

23    

الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة
  • لايوجد اثر مالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للمجموعة .

24    

الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة
  • لايوجد اثر مالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للمجموعة .

25    

السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك

السنة المالية

صافي الارباح

الارباح النقدية الموزعة

نسبة الارباح الموزعة

صافي حقوق المساهمين

سعر الاغلاق

2018

28,376,532

22,500,000

100%

71,112,564

13.00

2019

24,499,459

24,750,000

110%

73,110,923

11.49

2020

213,208

2,250,000

10%

48,574,481

9.60

2021

161,554

4,500,000

20%

46,485,885

7.80

2022

8,441,384

13,500,000

60%

50,427,269

8.74

26    

السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك

السنة المالية

صافي الارباح

الارباح النقدية الموزعة

نسبة الارباح الموزعة

صافي حقوق المساهمين

سعر الاغلاق

2018

28,376,532

22,500,000

100%

71,112,564

13.00

2019

24,499,459

24,750,000

110%

73,110,923

11.49

2020

213,208

2,250,000

10%

48,574,481

9.60

2021

161,554

4,500,000

20%

46,485,885

7.80

2022

8,441,384

13,500,000

60%

50,427,269

8.74

27    

تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية
  • تحليل المركز المالي للمجموعة :-

 

الجدول التالي يبين بعض المؤشرات المالية للسنوات 2022-2021

 

 

 

النسبة

2022

2021

حصة السهم من الربح / دينار

%37.51

0.718%

العائد على الاستثمار

%10.22

0.29%

العائد على حقوق المساهمين

%16.74

0.35%

العائد على المبيعات

%12.99

0.53%

نسبة تكلفة المبيعات

%51.31

54.14%

فترة التخزين

69 يوم

190 يوم

معدل دوران المخزون

5.21 مرة

1.9 مرة

الأرباح الموزعة إلى رأس المال

60%

20%

28    

تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية
  • تحليل المركز المالي للمجموعة :-

 

الجدول التالي يبين بعض المؤشرات المالية للسنوات 2022-2021

 

 

 

النسبة

2022

2021

حصة السهم من الربح / دينار

%37.51

0.718%

العائد على الاستثمار

%10.22

0.29%

العائد على حقوق المساهمين

%16.74

0.35%

العائد على المبيعات

%12.99

0.53%

نسبة تكلفة المبيعات

%51.31

54.14%

فترة التخزين

69 يوم

190 يوم

معدل دوران المخزون

5.21 مرة

1.9 مرة

الأرباح الموزعة إلى رأس المال

60%

20%

29    

التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة
  • التطورات المستقبلية الهامة والخطة المستقبلية للمجموعة للسنة 2023 واعادة النظر بالقرارات الصادره بحق الشركة

 

 

وسيتم تحقيق هدف تحقيق الأرباح و المبيعات من خلال العمل و التركيز على النقاط الرئيسية التالية:-

 

  1. تحقيق اجمالي مبيعات وارباح تزيد عن المتحققة في عام 2022.

  2. العمل على تحقيق ايرادات اضافية من خلال الحصول على بضائع مجانية او دعم من الشركات نتيجة لتحقيق الهدف بالاضافة الى تاجير خزائن عرض ضمن خطة عمل محددة بالاضافة الى الايرادات الاخرى.

  3. المحافظة على ضبط المصاريف الإدارية و العمومية بقدر الامكان .

  4. الاستمرار بالحصول على افضل الاسعار من الموردين و اعادة النظر بالاصناف المتوفرة في الاسواق و توفير اصناف جديدة ذات الحركة السريعة و تجنب الطلب من الاصناف بطيئة الحركة.

  5. ضمان الحصول على افضل الاصناف المتنوعة والفاخرة من الموردين وبأقل الاسعار , ودراسة جميع البضائع المباعة بعناية واعادة النظر في سياسة الشراء لتقليل الكلف على الشركة .

  6. استكمال مراحل وتحديث وتأثيث معظم الأسواق و سيتم الاستمرار بتحديث باقي الأسواق من حيث التحديث في المظهر العام والتوسعة (إن أمكن ذلك) وتحديث الديكورات وطريقة عرض البضائع و فتح اسواق جديدة.

  7. زيادة التركيز على الاصناف الاخرى غير الدخان و المعسل لزيادة نسبة مبيعاتها.

تشغيل مشروع النافورة في الربع الاول من عام 2023.

30    

التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة
  • التطورات المستقبلية الهامة والخطة المستقبلية للمجموعة للسنة 2023 واعادة النظر بالقرارات الصادره بحق الشركة

 

 

وسيتم تحقيق هدف تحقيق الأرباح و المبيعات من خلال العمل و التركيز على النقاط الرئيسية التالية:-

 

  1. تحقيق اجمالي مبيعات وارباح تزيد عن المتحققة في عام 2022.

  2. العمل على تحقيق ايرادات اضافية من خلال الحصول على بضائع مجانية او دعم من الشركات نتيجة لتحقيق الهدف بالاضافة الى تاجير خزائن عرض ضمن خطة عمل محددة بالاضافة الى الايرادات الاخرى.

  3. المحافظة على ضبط المصاريف الإدارية و العمومية بقدر الامكان .

  4. الاستمرار بالحصول على افضل الاسعار من الموردين و اعادة النظر بالاصناف المتوفرة في الاسواق و توفير اصناف جديدة ذات الحركة السريعة و تجنب الطلب من الاصناف بطيئة الحركة.

  5. ضمان الحصول على افضل الاصناف المتنوعة والفاخرة من الموردين وبأقل الاسعار , ودراسة جميع البضائع المباعة بعناية واعادة النظر في سياسة الشراء لتقليل الكلف على الشركة .

  6. استكمال مراحل وتحديث وتأثيث معظم الأسواق و سيتم الاستمرار بتحديث باقي الأسواق من حيث التحديث في المظهر العام والتوسعة (إن أمكن ذلك) وتحديث الديكورات وطريقة عرض البضائع و فتح اسواق جديدة.

  7. زيادة التركيز على الاصناف الاخرى غير الدخان و المعسل لزيادة نسبة مبيعاتها.

  8. تشغيل مشروع النافورة في الربع الاول من عام 2023.

31    

مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له

 

  • أتعاب التدقيق .

 

- بلغت أتعاب مدقق الحسابات (إرنست و يونغ) عن العام 2022 مبلغ (21,833) دينار عن الشركة ، ومبلغ (1,665) دينار عن الشركة التابعة شركة الاسواق الاولى ومبلغ (1,450) دينار عن شركة الاسواق الثانية.

32    

مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له

 

  • أتعاب التدقيق .

 

- بلغت أتعاب مدقق الحسابات (إرنست و يونغ) عن العام 2022 مبلغ (21,833) دينار عن الشركة ، ومبلغ (1,665) دينار عن الشركة التابعة شركة الاسواق الاولى ومبلغ (1,450) دينار عن شركة الاسواق الثانية.

33    

بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة
  • السابع عشر : -

 

أ - عدد الاسهم المملوكة من قبل رئيس وأعضاء مجلس الإدارة :-

 

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي و يمثلها :

تاريخ 10-11-2022 معالي الدكتور عز الدين محي الدين كناكرية

محمد شريف محمد الزعبي

جمال نعيم سالم مساعدة

احمد اسامة احمد ملكاوي

طارق محمد جبر الحمود

محمود عدنان المعايطة اعتبارا من 16-10-2022

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 12,711,006) النسبة المئوية ( 56.49%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 12,711,006) النسبة المئوية ( 56.49%)

 

- الشركة الارنية للاستثمارات المشتركة و يمثلها :

1- السيد مذيب سمير مذيب حداد

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 3,114,000 ) النسبة المئوية (13.84%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 3,114,000 ) النسبة المئوية (13.84%)

 

- البنك الاستثماري و يمثلها :

1- السيد مهند زهير احمد بوكة

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 2,250,001 ) النسبة المئوية (10.00%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 2,250,001 ) النسبة المئوية (10.00%)

 

- السيد هيثم عبد المجيد مصلح المجالي :

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 5,000 ) النسبة المئوية (0.02%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 20,000 ) النسبة المئوية (0.09%)

 

- شركة سعد أبو جابر و أولاده و يمثلها :

السيد سعد أبو جابر

 

الاسهم المملوكة من قبل الشركة

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 79,821 ) النسبة المئوية (0.35%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 79,821 ) النسبة المئوية (0.35%)

 

الاسهم المملوكة من قبل السيد سعد أبو جابر

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 54,529 ) النسبة المئوية (0.24%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 53,529 ) النسبة المئوية (0.24%)

34    

بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة
  • السابع عشر : -

 

أ - عدد الاسهم المملوكة من قبل رئيس وأعضاء مجلس الإدارة :-

 

- المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي و يمثلها :

تاريخ 10-11-2022 معالي الدكتور عز الدين محي الدين كناكرية

محمد شريف محمد الزعبي

جمال نعيم سالم مساعدة

احمد اسامة احمد ملكاوي

طارق محمد جبر الحمود

محمود عدنان المعايطة اعتبارا من 16-10-2022

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 12,711,006) النسبة المئوية ( 56.49%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 12,711,006) النسبة المئوية ( 56.49%)

 

- الشركة الارنية للاستثمارات المشتركة و يمثلها :

1- السيد مذيب سمير مذيب حداد

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 3,114,000 ) النسبة المئوية (13.84%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 3,114,000 ) النسبة المئوية (13.84%)

 

- البنك الاستثماري و يمثلها :

1- السيد مهند زهير احمد بوكة

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 2,250,001 ) النسبة المئوية (10.00%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 2,250,001 ) النسبة المئوية (10.00%)

 

- السيد هيثم عبد المجيد مصلح المجالي :

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 5,000 ) النسبة المئوية (0.02%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 20,000 ) النسبة المئوية (0.09%)

 

- شركة سعد أبو جابر و أولاده و يمثلها :

السيد سعد أبو جابر

 

الاسهم المملوكة من قبل الشركة

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 79,821 ) النسبة المئوية (0.35%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 79,821 ) النسبة المئوية (0.35%)

 

الاسهم المملوكة من قبل السيد سعد أبو جابر

 

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2022 ( 54,529 ) النسبة المئوية (0.24%)

* عدد الاسهم الممثلة في مجلس الادارة عام 2021 ( 53,529 ) النسبة المئوية (0.24%)

35    

المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها

أ. المزايا والمكافآت التي يتمتع بها رئيس وأعضاء مجلس الإدارة:-

الرقم

الاسم

المنصب

رواتب

تنقلات

مكافات

مصاريف السفر

الاجمالي

**

*

***

-1

ممثلي المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي :

-

57,000

57,800

-

114,800

-

معالي الدكتور عزالدين محي كناكرية

رئيس مجلس الأدارة

 

 

 

 

 

-

جمال نعيم المساعدة لغاية 15-10-2022

عضو

 

 

 

 

 

-

احمد اسامة احمد ملكاوي

عضو

 

 

 

 

 

-

محمد شريف محمد الزعبي

عضو

 

 

 

 

 

-

محمود عدنان المعايطة اعتبارا من 16-10-2022

عضو

 

 

 

 

 

-

طارق محمد جبر الحمود

عضو

 

 

 

 

 

*** كافة المبالغ الوارده اعلاه سواء كانت بدل تنقلات او مكافات تحول الى صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي ولا يتم دفعها مباشرة للاعضاء .

-2

البنك الأستثماري و يمثله :

نائب رئيس مجلس الأدارة

-

تنقلات

مكافأت

مصاريف سفر

اجمالي

-

السيد مهند زهير أحمد بوكه

-

13,800

9,100

-

22,900

-3

الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي ***

عضو مجلس و الرئيس التنفيذي

-

13,800

11,200

10,080

35,080

-4

شركة سعد أبو جابر و أولاده و يمثلها :

عضو

-

-

-

-

-

-

السيد سعد أبو جابر

-

7,800

-

-

7,800

-5

الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة ويمثلها :

عضو

-

-

-

-

-

-

السيد مذيب سمير مذيب حداد

-

7,800

2,700

-

10,500

 

 

 

ب . المزايا والمكافآت التي يتمتع بها أشخاص الإدارة العليا :-

 

*

الاسم

الوظيفة

الرواتب

امانة سر و بدل لجان

مكاقأت الشركات تابعة

تنقلات الشركات تابعة

مصاريف السفر

الأجمالي

-1

الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي *

الرئيس التنفيذي

144,060

_-

_5,402

-

-

149,462

-2

عبير محمد علي الحنيطي

مدير ادارة الأسواق و المبيعات و التسويق

40,580

 

 

3,000

 

3,024

46,604

-3

عادل سعيد محمد فراج

مدير ادارة الشؤون المالية والمحاسبة

42,501

3,000

4,800

-

 

-

50,301

-4

"محمد سلطان"جميل علي ازمقنا

مدير وحدة التفتيش

30,236

-

-

-

-

30,236

-5

رفيق زكي علي حمد

مدير ادارة الشؤون الأدارية و الموارد البشرية

35,105

-

-

-

-

35,105

-6

انس عبد المعطي محمد صلاح

مستشار

40,047

-

-

-

-

40,047

-7

الياس ايوب شراري زريقات

مدير ادارة مركز المعلومات

47,941

-

-

-

1,764

49,705

-8

وليد احمد عويد المحارمه

مدير مديرية الاسواق والمبيعات والتسويق

27,354

-

-

-

-

27,354

-9

رولا سلطان ماجد العدوان

مدير مديرية المشتريات

26,134

-

-

-

1,260

27,394

-10

عمر بدر احصيد البطاينة

مدير/الاسواق الاولى

29760

-

-

-

-

29,760

-11

هيفاء نياز دليوان المجالي

مدير الوحدة الشؤون القانونية

24,922

 

4,050

-

-

28,972

-12

محمد خير عبدالكريم الدبوبي

مدير وحدة المتابعة والاتفاقية/بمستوى مدير مديرية

30,914

-

-

-

-

30,914

-13

اماني عدنان عبد الرحمن شناعة

مدير مديرية الشؤون المالية والمحاسبة

25,922

-

-

-

-

25,922

-14

جميل محمود عبدربه البدور

مدير مديرية الشؤون الادارية والموارد البشرية

 

36,997

-

-

-

-

36,997

-15

هاشم محمد هاشم عريقات

مدير وحدة تطوير الاعمال

 

23,534

-

-

-

4,284

27,818

-16

رحاب عبدالكريم محمد مصاروه

مدير وحدة الرقابة الداخلية

25,017

-

-

-

-

25,017

-17

مجدي داوود عبدالكريم الشوابكه

مدير وحدة المخاطر

28,264

-

-

-

-

28,264

-18

بلال محمد صالح الخصاونة

مدير مديرية الشمال

 

29,862

-

-

-

-

29,862

-19

محمد ماجد محمد الضمور

مدير مديرية التفتيش

 

23,344

-

-

-

-

23,344

20-

طارق جميل حسن طه

مدير مديرية الوسط

16,840

-

-

-

3,024

19,864

21-

ميرانا محمد خير ايوب ابده

مستشار شؤون العمليات التجارية

 

23,974

-

-

-

-

23,974

22-

علاء رياض محمد الخصاونة مدير وحدة العلاقات العامة والتنسيق

14,835

-

-

-

-

14,835

23-

غيث موفق محمد ارشيدات مدير وحدة التدقيق الداخلي

20,009

--

-

-

-

20,009

 

الاجمـــــالي

761,376

3,000

41,028

3,000

13,356

821,760

 

 

 

36    

المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها

أ. المزايا والمكافآت التي يتمتع بها رئيس وأعضاء مجلس الإدارة:-

الرقم

الاسم

المنصب

رواتب

تنقلات

مكافات

مصاريف السفر

الاجمالي

**

*

***

-1

ممثلي المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي :

-

57,000

57,800

-

114,800

-

معالي الدكتور عزالدين محي كناكرية

رئيس مجلس الأدارة

 

 

 

 

 

-

جمال نعيم المساعدة لغاية 15-10-2022

عضو

 

 

 

 

 

-

احمد اسامة احمد ملكاوي

عضو

 

 

 

 

 

-

محمد شريف محمد الزعبي

عضو

 

 

 

 

 

-

محمود عدنان المعايطة اعتبارا من 16-10-2022

عضو

 

 

 

 

 

-

طارق محمد جبر الحمود

عضو

 

 

 

 

 

*** كافة المبالغ الوارده اعلاه سواء كانت بدل تنقلات او مكافات تحول الى صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي ولا يتم دفعها مباشرة للاعضاء .

-2

البنك الأستثماري و يمثله :

نائب رئيس مجلس الأدارة

-

تنقلات

مكافأت

مصاريف سفر

اجمالي

-

السيد مهند زهير أحمد بوكه

-

13,800

9,100

-

22,900

-3

الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي ***

عضو مجلس و الرئيس التنفيذي

-

13,800

11,200

10,080

35,080

-4

شركة سعد أبو جابر و أولاده و يمثلها :

عضو

-

-

-

-

-

-

السيد سعد أبو جابر

-

7,800

-

-

7,800

-5

الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة ويمثلها :

عضو

-

-

-

-

-

-

السيد مذيب سمير مذيب حداد

-

7,800

2,700

-

10,500

 

 

 

ب . المزايا والمكافآت التي يتمتع بها أشخاص الإدارة العليا :-

 

*

الاسم

الوظيفة

الرواتب

امانة سر و بدل لجان

مكاقأت الشركات تابعة

تنقلات الشركات تابعة

مصاريف السفر

الأجمالي

-1

الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي *

الرئيس التنفيذي

144,060

_-

_5,402

-

-

149,462

-2

عبير محمد علي الحنيطي

مدير ادارة الأسواق و المبيعات و التسويق

40,580

 

 

3,000

 

3,024

46,604

-3

عادل سعيد محمد فراج

مدير ادارة الشؤون المالية والمحاسبة

42,501

3,000

4,800

-

 

-

50,301

-4

"محمد سلطان"جميل علي ازمقنا

مدير وحدة التفتيش

30,236

-

-

-

-

30,236

-5

رفيق زكي علي حمد

مدير ادارة الشؤون الأدارية و الموارد البشرية

35,105

-

-

-

-

35,105

-6

انس عبد المعطي محمد صلاح

مستشار

40,047

-

-

-

-

40,047

-7

الياس ايوب شراري زريقات

مدير ادارة مركز المعلومات

47,941

-

-

-

1,764

49,705

-8

وليد احمد عويد المحارمه

مدير مديرية الاسواق والمبيعات والتسويق

27,354

-

-

-

-

27,354

-9

رولا سلطان ماجد العدوان

مدير مديرية المشتريات

26,134

-

-

-

1,260

27,394

-10

عمر بدر احصيد البطاينة

مدير/الاسواق الاولى

29760

-

-

-

-

29,760

-11

هيفاء نياز دليوان المجالي

مدير الوحدة الشؤون القانونية

24,922

 

4,050

-

-

28,972

-12

محمد خير عبدالكريم الدبوبي

مدير وحدة المتابعة والاتفاقية/بمستوى مدير مديرية

30,914

-

-

-

-

30,914

-13

اماني عدنان عبد الرحمن شناعة

مدير مديرية الشؤون المالية والمحاسبة

25,922

-

-

-

-

25,922

-14

جميل محمود عبدربه البدور

مدير مديرية الشؤون الادارية والموارد البشرية

 

36,997

-

-

-

-

36,997

-15

هاشم محمد هاشم عريقات

مدير وحدة تطوير الاعمال

 

23,534

-

-

-

4,284

27,818

-16

رحاب عبدالكريم محمد مصاروه

مدير وحدة الرقابة الداخلية

25,017

-

-

-

-

25,017

-17

مجدي داوود عبدالكريم الشوابكه

مدير وحدة المخاطر

28,264

-

-

-

-

28,264

-18

بلال محمد صالح الخصاونة

مدير مديرية الشمال

 

29,862

-

-

-

-

29,862

-19

محمد ماجد محمد الضمور

مدير مديرية التفتيش

 

23,344

-

-

-

-

23,344

20-

طارق جميل حسن طه

مدير مديرية الوسط

16,840

-

-

-

3,024

19,864

21-

ميرانا محمد خير ايوب ابده

مستشار شؤون العمليات التجارية

 

23,974

-

-

-

-

23,974

22-

علاء رياض محمد الخصاونة مدير وحدة العلاقات العامة والتنسيق

14,835

-

-

-

-

14,835

23-

غيث موفق محمد ارشيدات مدير وحدة التدقيق الداخلي

20,009

--

-

-

-

20,009

 

الاجمـــــالي

761,376

3,000

41,028

3,000

13,356

821,760

 

 

 

37    

بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية
  • :- التبرعات والمنح التي دفعتها المجموعة خلال السنة المالية 2022.

 

التسلسل

البيان

المبلغ

1

مساعدة مالية – لموظف الشركة

1,000

2

وزارة التنمية الاجتماعية

2,500

3

جمعية الهدب

750

4

جمعية الحياة

500

5

اللجنة البارالمبية

1,000

6

برنامج تدريبي لتاهيل وتدريب ابناء وبنات العقبة والبادية الجنوبية ومعان

23,819

الاجمــــالي

29,569

38    

بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية
  • :- التبرعات والمنح التي دفعتها المجموعة خلال السنة المالية 2022.

 

التسلسل

البيان

المبلغ

1

مساعدة مالية – لموظف الشركة

1,000

2

وزارة التنمية الاجتماعية

2,500

3

جمعية الهدب

750

4

جمعية الحياة

500

5

اللجنة البارالمبية

1,000

6

برنامج تدريبي لتاهيل وتدريب ابناء وبنات العقبة والبادية الجنوبية ومعان

23,819

الاجمــــالي

29,569

39    

بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم
  • لا يوجد أية عقود ومشاريع أو ارتباطات عقدتها المجموعة مع الشركات التابعة.

والشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الادارة أواعضاء مجلس الادارة او الرئيس التنفيذي أو أي موظف في المجموعة أو أقاربهم , باستثناء التعاقد مع عضو مجلس الادارة السادة شركة سعد ابو جابر حيث يتم توريد بضائع للشركة من قبلهم.

40    

بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم
  • لا يوجد أية عقود ومشاريع أو ارتباطات عقدتها المجموعة مع الشركات التابعة.

والشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الادارة أواعضاء مجلس الادارة او الرئيس التنفيذي أو أي موظف في المجموعة أو أقاربهم , باستثناء التعاقد مع عضو مجلس الادارة السادة شركة سعد ابو جابر حيث يتم توريد بضائع للشركة من قبلهم.

41    

مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي

 

  • مساهمة المجموعة في حماية البيئة وخدمة المجتمع المحلي.

 

 

أ- مساهمة المجموعة في خدمه المجتمع المحلي .

ساهمت الشركة في خدمة المجتمع من خلال تخصيص عدد (6) بعثات بشكل سنوي لأبناء موظفي المجموعة المتفوقين وقد استفاد منها خلال عام 2022 أبناء (17) موظف ، وقد بلغت كلفة البعثات لسنة 2022 ما قيمته (29,826) دينار.

 

ب- مساهمة المجموعة في حماية البيئة .

لا يوجد مساهمة للمجموعة في حماية البيئة.

42    

مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي

 

  • مساهمة المجموعة في حماية البيئة وخدمة المجتمع المحلي.

 

 

أ- مساهمة المجموعة في خدمه المجتمع المحلي .

ساهمت الشركة في خدمة المجتمع من خلال تخصيص عدد (6) بعثات بشكل سنوي لأبناء موظفي المجموعة المتفوقين وقد استفاد منها خلال عام 2022 أبناء (17) موظف ، وقد بلغت كلفة البعثات لسنة 2022 ما قيمته (29,826) دينار.

 

ب- مساهمة المجموعة في حماية البيئة .

لا يوجد مساهمة للمجموعة في حماية البيئة.


الإفصاح - تقرير مدقق الحسابات

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
الافصاح عن تقرير المدقق
الافصاح عن تقرير المدقق
نص 1 نص 2
تفاصيل مدققي الحسابات
اسم المدقق المخول بالتوقيع
Osama Fayez Shakhatra اسامة فايز شخاترة
رقم الاجازة للمدقق
1079
اسم شركة التدقيق
Ernst & Young / Jordan ارنست ويونغ / الاردن
تاريخ توقيع تقرير المدقق
01/03/2023
محتوى تقرير مدققي الحسابات
الرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
غير متحفظ
الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
نص 3 نص 4
امور التدقيق الهامة
نص 5 نص 6
معلومات أخرى ضمن التقرير السنوي للشركة
نص 7 نص 8
مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة
نص 9 نص 10
مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية
نص 11 نص 12
تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى
نص 13 نص 14

نص

1    

الافصاح عن تقرير المدقق

Report on the Audit of the Consolidated Financial Statements

 

 

Opinion

 

We have audited the Consolidated financial statements of Jordanian Duty Free Shops (the Company), (and its subsidiaries (the Group)) which comprise the consolidated statement of financial position as at 31 December 2022, and the consolidated statement of comprehensive income, consolidated statement of changes in equity and consolidated statement of cash flows for the year then ended, and notes to the consolidated financial statements, including a summary of significant accounting policies.

 

In our opinion, the accompanying consolidated financial statements present fairly, in all material respects, the financial position of the Group as at 31 December 2022, and its financial performance and its cash flows for the year then ended in accordance with International Financial Reporting Standards (IFRSs).

 

Basis for Opinion

 

We conducted our audit in accordance with International Standards on Auditing (ISAs). Our responsibilities under those standards, are further described in the Auditor’s Responsibilities for the Audit of the consolidated Financial Statements section of our report. We are independent of the Group in accordance with the International Ethics Standards Board for Accountants’ International Code of Ethics for Professional Accountants (including International Independence Standards) (IESBA Code) together with the ethical requirements that are relevant to our audit of the consolidated financial statements in Jordan, and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with these requirements and the IESBA Code. We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion.


 

Key Audit Matters

 

Key audit matters are those matters that, in our professional judgment, were of most significance in our audit of the consolidated financial statements for the year ended 31 December 2022. These matters were addressed in the context of our audit of the consolidated financial statements as a whole, and in forming our opinion thereon, and we do not provide a separate opinion on these matters. For each matter below, our description of how our audit addressed the matter provided in that context.

 

We have fulfilled the responsibilities described in the Auditor’s responsibilities for the audit of the consolidated financial statements section of our report, including in relation to these matters. Accordingly, our audit included the performance of procedures designed to respond to our assessment of the risks of material misstatement of the consolidated financial statements. The results of our audit procedures, including the procedures performed to address the matters below, provide the basis for our audit opinion on the accompanying consolidated financial statements.

 

1: Revenue recognition

How the key audit matter was addressed in the audit

We have considered revenue recognition as key audit matter as there is a risk of misstatement of revenue due to high volume of revenues with low value transactions. In addition, the Group focuses on revenue targets as a key performance measure which may create an incentive for revenue to be recognized before delivering the goods and may result in overstating revenues.

Our audit procedures included considering the appropriateness of the Group’s revenue recognition policy in terms of applicable accounting standards. We also tested the Group’s controls around revenue recognition and key control in the revenue cycle. We have also performed analytical procedures for the gross margin on a monthly basis.

We also performed substantive analytical procedures that enable us to build expectation about the revenue figures for the year. We also selected and tested a representative sample of journal entries.

 

Refer to note (26) to the consolidated financial statements for more details and note 2 for significant accounting policies and significant judgements and estimates applicable to revenues.

 

Other information included in the Group’s 2022 annual report

 

Other information consists of the information included in the Group’s 2022 Annual Report other than the consolidated financial statements and our auditor’s report thereon. Management is responsible for the other information. The Group’s 2022 Annual Report is expected to be made available to us after the date of this auditor’s report.

 

Our opinion on the consolidated financial statements does not cover the other information and we will not express any form of assurance conclusion thereon.

 

In connection with our audit of the consolidated financial statements, our responsibility is to read the other information identified above when it becomes available and, in doing so, consider whether the other information is materially inconsistent with the consolidated financial statements or our knowledge obtained in the audit or otherwise appears to be materially misstated.

 

 

Responsibilities of Management and Those Charged with Governance for the Consolidated Financial Statements

 

Management is responsible for the preparation and fair presentation of the consolidated financial statements in accordance with IFRSs, and for such internal control as management determines is necessary to enable the preparation of consolidated financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the consolidated financial statements, management is responsible for assessing the Group’s ability to continue as a going concern, disclosing, as applicable, matters related to going concern and using the going concern basis of accounting unless management either intends to liquidate the Group or to cease operations, or has no realistic alternative but to do so.

 

Those charged with governance are responsible for overseeing the Group’s financial reporting process.

 

Auditor’s Responsibilities for the Audit of the Consolidated Financial Statements

 

Our objectives are to obtain reasonable assurance about whether the consolidated financial statements as a whole are free from material misstatement, whether due to fraud or error, and to issue an auditor’s report that includes our opinion.

 

Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not a guarantee that an audit conducted in accordance with ISAs will always detect a material misstatement when it exists. Misstatements can arise from fraud or error and are considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decisions of users taken on the basis of these consolidated financial statements.

 

As part of an audit in accordance with ISAs, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

 

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the consolidated financial statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, misrepresentations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Group’s internal control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by management.

 

  • Conclude on the appropriateness of management’s use of the going concern basis of accounting and, based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Group’s ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exist, we are required to draw attention in our auditor’s report to the related disclosures in the consolidated financial statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion. Our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our auditor’s report. However future events or conditions may cause the Group to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the consolidated financial statements, including the disclosures, and whether the consolidated financial statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves fair presentation.

 

  • Obtain sufficient appropriate audit evidence regarding the financial information of the entities or business activities within the Group to express an opinion on the consolidated financial statements. We are responsible for the direction, supervision and performance of the group audit. We remain solely responsible for our audit opinion.

 

We communicate with those charged with governance regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

We also provide those charged with governance with a statement that we have complied with relevant ethical requirements regarding independence, and to communicate with them all relationships and other matters that may reasonably be thought to bear on our independence, and where applicable, actions taken to eliminate threats or safeguards applied.

 

From the matters communicated with those charged with governance, we determine those matters that were of most significance in the audit of the consolidated financial statements of the current period, and are therefore the key audit matters. We describe these matters in our auditor’s report, unless law or regulation precludes public disclosure about the matter or when, in extremely rare circumstances, we determine that a matter should not be communicated in our report because the adverse consequences of doing so would reasonable be expected to outweigh the public interest benefits of such communication.

 

 

 

Report on Other Legal and Regulatory Requirements

 

The Company maintains proper books of accounts which are in agreement with the financial statements.

 

The partner in charge of the audit resulting in this auditor’s report was Osama Fayez Shakhatreh; license number 1079.

2    

الافصاح عن تقرير المدقق

تقرير المدقق

 

الراي

 

لقد قمنا بتدقيق القوائم المالية الموحدة لشركة الاسواق الحرة الاردنية ( شركة مساهمة عامة محدودة ) و شركاتها التابعة ( و يشار اليهم معا بالمجموعة ) و التي تتكون من قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 كانون الاول 2022 و قائمة الدخل الموحدة و قائمة الدخل الشامل الموحدة و قائمة التغيرات في حقوق الملكية الموحدة و قائمة التدفقات النقدية الموحدة للسنة المنتهية في تاريخ و الايضاحات حول القوائم المالية الموحدة و ملخص لاهم السياسات المحاسبية .

 

في رأينا , ان القوائم المالية الموحدة المرفقة تظهر بعدالة , من كافة النواحي الجوهرية , المركز المالي لشركة كما في 31 كانون الاول 2022 و اداءها المالي و تدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية .

 

 

اساس الراي

 

 

لقد قمنا بتدقيقنا وفقا للمعايير الدولية للتدقيق ان مسؤوليتنا وفقا لهذه المعايير مفصله اكثر ضمن بند مسؤولية مدقق الحسابات عن تدقيق القوائم المالية الموحدة الواردة في تقريرنا هذا نحن مستقلون عن المجموعة وفقا لقواعد السلوك المهني للمحاسبين القانونيين ( بما في ذلك معايير الاستقلالية الدولية ) الصادرة عن المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين بالاضافة الى متطلبات المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين لقد قمنا بالحصول على ادلة تدقيق كافية و ملائمة و توفر اساسا لابداء الراي

 

 

امور التدقيق الهامة

 

 

ان امور التدقيق الهامة هي تلك الامور التي وفقا لاجتهادنا المهني كانت الاكثر جوهرية خلال تدقيق القوائم المالية الموحدة للسنة الحالية بالاضافة الى الامور التي تم ذكرها في فقرة اساس الراي لقد تمت دراسة هذه الامور ضمن الاطار الكلي لتدقيق القوائم المالية الموحدة لابداء راينا حول هذه القوائم ولا نبدي رايا منفصلا حول هذه الامور تم وصف اجرارات التدقيق المتعلقة بكل امر من الامور المشار اليها ادناه .

 

لقد قمنا بالمهام المذكورة في فقرة مسؤولية مدقق الحسابات و المتعلقة بتدقيق القوائم المالية الموحدة بالاضافة لكافة الامور المتعلقة بذلك بناء علية فأن تدقيقنا يشمل تنفيذ الاجراءات التي تم تصميمها للاستجابة لتقييمنا لمخاطر الاخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحدة ان نتائج اجراءات التدقيق التي قمنا بها بما في ذلك الاجراءات المتعلقة بمعالجة الامور المشار اليها ادناه توفر اساسا لرأينا حول تدقيق القوائم المالية الموحدة المرفقة .

 

 

المعلومات الاخرى الواردة في التقرير السنوي لشركة لعام 2022

 

تتكون المعلومات الاخرى من المعلومات الواردة في التقرير السنوي للمجموعة لعام 2022 غير القوائم المالية الموحدة و تقرير مدقق الحسابات ان الادارة هي المسؤولة عن المعلومات الاخرى من المتوقع ان يتم تزويدنا بالتقرير السنوي للمجموعة لعام 2022 لاحقا لتاريخ تقريرنا حول القوائم المالية الموحدة ان رأينا لا يشمل المعلومات الاخرى و اننا لا نبدي اي تأكيد حول المعلومات الاخرى

 

أن مسؤوليتنا هي قراءة المعلومات الاخرى عند الحصول عليها فيما اذا كانت المعلومات الخرى تتعارض جوهريا مع القوائم المالية الموحدة او من معرفتنا خلال عملية تدقيق القوائم المالية الموحدة .

 

مسؤولية الادارة و المسؤولين المكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية الموحدة .

 

ان الادارة مسؤولة عن اعداد القوائم المالية الموحدة و عرضها بصورة عادلة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية بالاضافة الى تحديد نظام الرقابة الداخلي الضروري لاعداد قوائم مالية خالية من الاخطاء الجوهرية سواء الناتجة عن احتيال او عن غلط .

 

كما ان الادارة مسؤولة عن تقييم قدرة المجموعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة و الافصاح عن الامور المتعلقة بمبدا الاستمرارية بما في ذلك استخدام مبدأ الاستمرارية في المحاسبة عند اعداد القوائم المالية الموحدة الا اذا كان في نية الادارة تصفية المجموعة او ايقاف عملياتها او عدم وجود اي بديل واقعي اخر سوى القيام بذلك

 

ان المكلفين لاحوكمة مسؤولون عن الاشراف على عملية اعداد التقارير المالية للمجموعة .

 

 

تقرير حول المتطلبات القانونية

 

 

تحتفظ الشركة بقيود و سجلات محاسبية منظمة بصورة اصولية تتفق مع القوائم المالية الموحدة و نوصي بالمصادقة عليها .

 

 

مسؤولية مدقق الحسابات عن تدقيق القوائم المالية الموحدة

 

 

ان اهدافنا تتمثل بالحصول على تاكيد معقول بأن القوائم المالية الموحدة ككل خالية من الاخطاء الجوهرية سواء الناتجه عن احتيال او عن غلط و اصدار تقرير الذي يتضمن راينا ان التاكيد المهقول هو تاكيد عالي المستوى و لكنه ليس ضمانة ان التدقيق الذي يجري وفقا للمعايير الدولية للتدقيق سيكشف دائما خطأ جوهريا عند وجوده ان الاخطاء قد تحدث نتيجة لاحتيال او غلط و يتم اعتبارها حوهرية اذا كانت منفرده او مجتمعية يمكن ان يكون لها تاثير على القرارات الاقتصادية المتخذه من قبل مستخدمي هذه القوائم المالية .

 

اننا نقوم بممارسة الاجتهاد المهني و المحافظه على الشك المهني كجزء من التدقيق وفقا للمعايير الدولية و للتدقيق و كذلك نقوم بما يلي :

 

 

 

- تحديد و تقييم المخاطر الاخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحده سواء الناتجه عن احتيال او غلط و تصميم و تنفيذ اجراءات تدقيق تستجيب لهذه المخاطر و الحصول على ادلة تدقيق كافبة و ملائمة توفر اساسا لابداء الراي ان خطر عدم اكتشاف خطأ جوهري ناتج عن احتيال يعد اكبر من ذلك الناتج عن غلط لما قد يتضمنه الاحتيال من تواطؤ او تزوير او حذف متعمد او تأكيدات غير صحيحة او تجاوز لنظام الرقابة الداخلي .

 

 

- الحصول على فهم لنظام الرقابة الداخلي المتعلق بالتدقيق و ذلك لتصميم اجراءات تدقيق ملائمة للظروف و ليس بهدف ابداء راي حول مدى فعالية نظام الرقابة الداخلي للمجموعة

 

- تقييم ملاءمة السياسات المحاسبية المطبقة و معقولية التقديرات المحاسبية و الايضاحات المتعلقة بها التي قامت بها الادارة

 

- التوصل الى نتيجة حول ملاءمة استخدام الادارة لمبدأ الاستمرارية في المحاسبة و بناءا على ادلة التدقيق التي تم الحصول عليها وفيما اذا كان هناك عدم تقين جوهري مرتبط بأحداث او ظروف قد تلقي بشكوك كبيرة حول قدرة الشركة على الاستمرار واذا ما توصلنا لاى نتيجة بان هناك شك جوهري فعلينا الاشارة في تقرير التدقيق الى ايضاحات القوائم المالية الموحدة ذات الصلة او تعديل رأينا اذا كانت هذه الايضاحات غير كافية ان استنتاجنا مبنية على ادلة التدقيق التي حصلنا عليها حتى تاريخ تقرير التدقيق و مع ذلك فأن الاحداث او الظروف المستقبلية قد تؤدي الى عدم استمرار الشركة في اعمالها كمنشأة مستمرة .

 

- تقييم العرض العام لهيكل القوائم المالية الموحدة و محتواها بما في ذلك الايضاحات حولها و فيما كانت القوائم المالية الموحدة تمثل المعاملات و الاحداث التي تحقق العرض العادل

 

- الحصول على ادلة تدقيق كافية و ملائمة فما يتعلق بالمعلومات المالية عم الشركات او الانشطة التجارية ضمن نطاق المجموعة لابداء الرأي حول القوائم المالية الموحدة اننا مسؤولون عن توجية و الاشراف و انجاز عملية التدقيق للمجموعة و نحن مسؤولون عن راينا حول التدقيق .

 

- اننا نتواصل مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة فيما يتعلق بنطاق التدقيق و توقيته و ملاحظات التدقيق المهمة التي تتضمن اي نقاط ضعف مهمة في نظام الرقابة الداخلية التي يتم تحديدها من قبلنا خلال عملية التدقيق .

 

 

نقوم كذلك بتزويد المسؤولين المكلفين بالحوكمه بما يفيد التزامنا بمتطلبات السلوك المهني المتعلقة بالاستقلالية و الافصاح للمسؤولين المكلفين بالحوكمة عن كل العلاقات و الامور الاخرى التي تظهر على انها تؤثر على استلاليتنا و حيثما كان ملائما الافصاح عن الاجراءات المتخذه لالغاء مخاطر الاستقلالية و الاجراءات المعززة المطبقة .

 

من تلك الامور التي يتم التواصل بها مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة نقوم بتحديد الامور الاكثر اهمية على تدقيق القوائم المالية الموحدة للفترة الحالية و التي تمثل امور التدقيق الهامة اننا نقوم وصف عن هذه الامور في تقرير التدقيق الا اذا كان القانون او التعليمات تمنع الافصاح عن ذلك الامر او في حالات نادرة جدا و التي بناءا عليها لا يتم الافصاح عن ذلك الامر في تقريرنا لان العواقب السلبية المتوقعة للافصاح قد تفوق المنفعة العامة الناتجة عنه .

3    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

Basis for Opinion

 

We conducted our audit in accordance with International Standards on Auditing (ISAs). Our responsibilities under those standards, are further described in the Auditor’s Responsibilities for the Audit of the consolidated Financial Statements section of our report. We are independent of the Group in accordance with the International Ethics Standards Board for Accountants’ International Code of Ethics for Professional Accountants (including International Independence Standards) (IESBA Code) together with the ethical requirements that are relevant to our audit of the consolidated financial statements in Jordan, and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with these requirements and the IESBA Code. We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion.

4    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

اساس الراي

 

 

لقد قمنا بتدقيقنا وفقا للمعايير الدولية للتدقيق ان مسؤوليتنا وفقا لهذه المعايير مفصله اكثر ضمن بند مسؤولية مدقق الحسابات عن تدقيق القوائم المالية الموحدة الواردة في تقريرنا هذا نحن مستقلون عن المجموعة وفقا لقواعد السلوك المهني للمحاسبين القانونيين ( بما في ذلك معايير الاستقلالية الدولية ) الصادرة عن المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين بالاضافة الى متطلبات المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين لقد قمنا بالحصول على ادلة تدقيق كافية و ملائمة و توفر اساسا لابداء الراي

5    

امور التدقيق الهامة

Key Audit Matters

 

Key audit matters are those matters that, in our professional judgment, were of most significance in our audit of the consolidated financial statements for the year ended 31 December 2022. These matters were addressed in the context of our audit of the consolidated financial statements as a whole, and in forming our opinion thereon, and we do not provide a separate opinion on these matters. For each matter below, our description of how our audit addressed the matter provided in that context.

 

We have fulfilled the responsibilities described in the Auditor’s responsibilities for the audit of the consolidated financial statements section of our report, including in relation to these matters. Accordingly, our audit included the performance of procedures designed to respond to our assessment of the risks of material misstatement of the consolidated financial statements. The results of our audit procedures, including the procedures performed to address the matters below, provide the basis for our audit opinion on the accompanying consolidated financial statements.

 

 

Revenue recognition

 

We have considered revenue recognition as key audit matter as there is a risk of misstatement of revenue due to high volume of revenues with low value transactions. In addition, the Group focuses on revenue targets as a key performance measure which may create an incentive for revenue to be recognized before delivering the goods and may result in overstating revenues

 

How the key audit matter was addressed in the audit

 

Our audit procedures included considering the appropriateness of the Group’s revenue recognition policy in terms of applicable accounting standards. We also tested the Group’s controls around revenue recognition and key control in the revenue cycle. We have also performed analytical procedures for the gross margin on a monthly basis.

 

We also performed substantive analytical procedures that enable us to build expectation about the revenue figures for the year. We also selected and tested a representative sample of journal entries.

 

Refer to note (26) to the consolidated financial statements for more details and note 2 for significant accounting policies and significant judgements and estimates applicable to revenues.

6    

امور التدقيق الهامة

امور التدقيق الهامة

 

 

ان امور التدقيق الهامة هي تلك الامور التي وفقا لاجتهادنا المهني كانت الاكثر جوهرية خلال تدقيق القوائم المالية الموحدة للسنة الحالية بالاضافة الى الامور التي تم ذكرها في فقرة اساس الراي لقد تمت دراسة هذه الامور ضمن الاطار الكلي لتدقيق القوائم المالية الموحدة لابداء راينا حول هذه القوائم ولا نبدي رايا منفصلا حول هذه الامور تم وصف اجرارات التدقيق المتعلقة بكل امر من الامور المشار اليها ادناه .

 

لقد قمنا بالمهام المذكورة في فقرة مسؤولية مدقق الحسابات و المتعلقة بتدقيق القوائم المالية الموحدة بالاضافة لكافة الامور المتعلقة بذلك بناء علية فأن تدقيقنا يشمل تنفيذ الاجراءات التي تم تصميمها للاستجابة لتقييمنا لمخاطر الاخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحدة ان نتائج اجراءات التدقيق التي قمنا بها بما في ذلك الاجراءات المتعلقة بمعالجة الامور المشار اليها ادناه توفر اساسا لرأينا حول تدقيق القوائم المالية الموحدة المرفقة .

 

تحقق الإيرادات

 

تم اعتبار الاعتراف بالايرادات كأحد امور التدقيق الهامة و ذلك لمخاطر حدوث الاخطاء عند تسجيل الايرادات و الاعتراف بها نتيجة لكبر حجم الايرادات الناتج من عمليات مبيعات بمبالغ قليلة تركز المجموعة على الايرادات كمؤشر رئيسي لأدائها الامر الذي قد يحفز الاعتراف بالايرادات قبل اتمام عملية البيع مما قد يؤدي الى زيادة الايرادات المعترف بها . 

كيف تمت معالجة أمر التدقيق الهام

 

تضمنت اجراءات التدقيق تقييم السياسات المحاسبية التي تتبعها المجموعة للاعتراف بالايرادات وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية قمنا بدراسة نظام الرقابة الداخلي للمجموعة حول الاعتراف بالايرادات من ضمنها عناصر الرقابة الداخلية الرئيسية ضمن دورة الاعتراف بالايرادات بالاضافة الى ذلك قمنا ايضا باجراءات تدقيق تحليلية لهامش الربح الشهري .

 

كما قمنا باجراءات تدقيق تحليلية لاعداد توقعات حول ارقام ايرادات السنة و كذلك قمنا باختيار و اختبار عينة تمثيلية من القيود اليومية من حسابات الايرادات .

 

ان الافصاحات الخاصة بالايرادت تظهر في ايضاح رقم 26 حول القوائم المالية الموحدة و تظهر الافصاحات الخاصة بالسياسات المحاسبية حول تحقق الايرادات في ايضاح رقم 2 حول القوائم المالية الموحدة .

7    

معلومات أخرى ضمن التقرير السنوي للشركة

Other information included in the Group’s 2022 annual report

 

Other information consists of the information included in the Group’s 2022 Annual Report other than the consolidated financial statements and our auditor’s report thereon. Management is responsible for the other information. The Group’s 2022 Annual Report is expected to be made available to us after the date of this auditor’s report.

 

Our opinion on the consolidated financial statements does not cover the other information and we will not express any form of assurance conclusion thereon.

 

In connection with our audit of the consolidated financial statements, our responsibility is to read the other information identified above when it becomes available and, in doing so, consider whether the other information is materially inconsistent with the consolidated financial statements or our knowledge obtained in the audit or otherwise appears to be materially misstated.

8    

معلومات أخرى ضمن التقرير السنوي للشركة

المعلومات الاخرى الواردة في التقرير السنوي لشركة لعام 2022

 

تتكون المعلومات الاخرى من المعلومات الواردة في التقرير السنوي للمجموعة لعام 2022 غير القوائم المالية الموحدة و تقرير مدقق الحسابات ان الادارة هي المسؤولة عن المعلومات الاخرى من المتوقع ان يتم تزويدنا بالتقرير السنوي للمجموعة لعام 2022 لاحقا لتاريخ تقريرنا حول القوائم المالية الموحدة ان رأينا لا يشمل المعلومات الاخرى و اننا لا نبدي اي تأكيد حول المعلومات الاخرى

 

أن مسؤوليتنا هي قراءة المعلومات الاخرى عند الحصول عليها فيما اذا كانت المعلومات الخرى تتعارض جوهريا مع القوائم المالية الموحدة او من معرفتنا خلال عملية تدقيق القوائم المالية الموحدة .

9    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

Responsibilities of Management and Those Charged with Governance for the Consolidated Financial Statements

 

Management is responsible for the preparation and fair presentation of the consolidated financial statements in accordance with IFRSs, and for such internal control as management determines is necessary to enable the preparation of consolidated financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the consolidated financial statements, management is responsible for assessing the Group’s ability to continue as a going concern, disclosing, as applicable, matters related to going concern and using the going concern basis of accounting unless management either intends to liquidate the Group or to cease operations, or has no realistic alternative but to do so.

 

Those charged with governance are responsible for overseeing the Group’s financial reporting process.

10    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

مسؤولية الادارة و المسؤولين المكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية الموحدة .

 

ان الادارة مسؤولة عن اعداد القوائم المالية الموحدة و عرضها بصورة عادلة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية بالاضافة الى تحديد نظام الرقابة الداخلي الضروري لاعداد قوائم مالية خالية من الاخطاء الجوهرية سواء الناتجة عن احتيال او عن غلط .

 

كما ان الادارة مسؤولة عن تقييم قدرة المجموعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة و الافصاح عن الامور المتعلقة بمبدا الاستمرارية بما في ذلك استخدام مبدأ الاستمرارية في المحاسبة عند اعداد القوائم المالية الموحدة الا اذا كان في نية الادارة تصفية المجموعة او ايقاف عملياتها او عدم وجود اي بديل واقعي اخر سوى القيام بذلك

 

ان المكلفين لاحوكمة مسؤولون عن الاشراف على عملية اعداد التقارير المالية للمجموعة .

11    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

Auditor’s Responsibilities for the Audit of the Consolidated Financial Statements

 

Our objectives are to obtain reasonable assurance about whether the consolidated financial statements as a whole are free from material misstatement, whether due to fraud or error, and to issue an auditor’s report that includes our opinion.

 

Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not a guarantee that an audit conducted in accordance with ISAs will always detect a material misstatement when it exists. Misstatements can arise from fraud or error and are considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decisions of users taken on the basis of these consolidated financial statements.

 

As part of an audit in accordance with ISAs, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

 

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the consolidated financial statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, misrepresentations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Group’s internal control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by management.

 

  • Conclude on the appropriateness of management’s use of the going concern basis of accounting and, based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Group’s ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exist, we are required to draw attention in our auditor’s report to the related disclosures in the consolidated financial statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion. Our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our auditor’s report. However future events or conditions may cause the Group to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the consolidated financial statements, including the disclosures, and whether the consolidated financial statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves fair presentation.

 

  • Obtain sufficient appropriate audit evidence regarding the financial information of the entities or business activities within the Group to express an opinion on the consolidated financial statements. We are responsible for the direction, supervision and performance of the group audit. We remain solely responsible for our audit opinion.

 

We communicate with those charged with governance regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

We also provide those charged with governance with a statement that we have complied with relevant ethical requirements regarding independence, and to communicate with them all relationships and other matters that may reasonably be thought to bear on our independence, and where applicable, actions taken to eliminate threats or safeguards applied.

 

From the matters communicated with those charged with governance, we determine those matters that were of most significance in the audit of the consolidated financial statements of the current period, and are therefore the key audit matters. We describe these matters in our auditor’s report, unless law or regulation precludes public disclosure about the matter or when, in extremely rare circumstances, we determine that a matter should not be communicated in our report because the adverse consequences of doing so would reasonable be expected to outweigh the public interest benefits of such communication.

12    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

مسؤولية مدقق الحسابات عن تدقيق القوائم المالية الموحدة

 

 

ان اهدافنا تتمثل بالحصول على تاكيد معقول بأن القوائم المالية الموحدة ككل خالية من الاخطاء الجوهرية سواء الناتجه عن احتيال او عن غلط و اصدار تقرير الذي يتضمن راينا ان التاكيد المهقول هو تاكيد عالي المستوى و لكنه ليس ضمانة ان التدقيق الذي يجري وفقا للمعايير الدولية للتدقيق سيكشف دائما خطأ جوهريا عند وجوده ان الاخطاء قد تحدث نتيجة لاحتيال او غلط و يتم اعتبارها حوهرية اذا كانت منفرده او مجتمعية يمكن ان يكون لها تاثير على القرارات الاقتصادية المتخذه من قبل مستخدمي هذه القوائم المالية .

 

اننا نقوم بممارسة الاجتهاد المهني و المحافظه على الشك المهني كجزء من التدقيق وفقا للمعايير الدولية و للتدقيق و كذلك نقوم بما يلي :

 

 

 

- تحديد و تقييم المخاطر الاخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحده سواء الناتجه عن احتيال او غلط و تصميم و تنفيذ اجراءات تدقيق تستجيب لهذه المخاطر و الحصول على ادلة تدقيق كافبة و ملائمة توفر اساسا لابداء الراي ان خطر عدم اكتشاف خطأ جوهري ناتج عن احتيال يعد اكبر من ذلك الناتج عن غلط لما قد يتضمنه الاحتيال من تواطؤ او تزوير او حذف متعمد او تأكيدات غير صحيحة او تجاوز لنظام الرقابة الداخلي .

 

 

- الحصول على فهم لنظام الرقابة الداخلي المتعلق بالتدقيق و ذلك لتصميم اجراءات تدقيق ملائمة للظروف و ليس بهدف ابداء راي حول مدى فعالية نظام الرقابة الداخلي للمجموعة

 

- تقييم ملاءمة السياسات المحاسبية المطبقة و معقولية التقديرات المحاسبية و الايضاحات المتعلقة بها التي قامت بها الادارة

 

- التوصل الى نتيجة حول ملاءمة استخدام الادارة لمبدأ الاستمرارية في المحاسبة و بناءا على ادلة التدقيق التي تم الحصول عليها وفيما اذا كان هناك عدم تقين جوهري مرتبط بأحداث او ظروف قد تلقي بشكوك كبيرة حول قدرة الشركة على الاستمرار واذا ما توصلنا لاى نتيجة بان هناك شك جوهري فعلينا الاشارة في تقرير التدقيق الى ايضاحات القوائم المالية الموحدة ذات الصلة او تعديل رأينا اذا كانت هذه الايضاحات غير كافية ان استنتاجنا مبنية على ادلة التدقيق التي حصلنا عليها حتى تاريخ تقرير التدقيق و مع ذلك فأن الاحداث او الظروف المستقبلية قد تؤدي الى عدم استمرار الشركة في اعمالها كمنشأة مستمرة .

 

- تقييم العرض العام لهيكل القوائم المالية الموحدة و محتواها بما في ذلك الايضاحات حولها و فيما كانت القوائم المالية الموحدة تمثل المعاملات و الاحداث التي تحقق العرض العادل

 

- الحصول على ادلة تدقيق كافية و ملائمة فما يتعلق بالمعلومات المالية عم الشركات او الانشطة التجارية ضمن نطاق المجموعة لابداء الرأي حول القوائم المالية الموحدة اننا مسؤولون عن توجية و الاشراف و انجاز عملية التدقيق للمجموعة و نحن مسؤولون عن راينا حول التدقيق .

 

- اننا نتواصل مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة فيما يتعلق بنطاق التدقيق و توقيته و ملاحظات التدقيق المهمة التي تتضمن اي نقاط ضعف مهمة في نظام الرقابة الداخلية التي يتم تحديدها من قبلنا خلال عملية التدقيق .

 

 

نقوم كذلك بتزويد المسؤولين المكلفين بالحوكمه بما يفيد التزامنا بمتطلبات السلوك المهني المتعلقة بالاستقلالية و الافصاح للمسؤولين المكلفين بالحوكمة عن كل العلاقات و الامور الاخرى التي تظهر على انها تؤثر على استلاليتنا و حيثما كان ملائما الافصاح عن الاجراءات المتخذه لالغاء مخاطر الاستقلالية و الاجراءات المعززة المطبقة .

 

من تلك الامور التي يتم التواصل بها مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة نقوم بتحديد الامور الاكثر اهمية على تدقيق القوائم المالية الموحدة للفترة الحالية و التي تمثل امور التدقيق الهامة اننا نقوم وصف عن هذه الامور في تقرير التدقيق الا اذا كان القانون او التعليمات تمنع الافصاح عن ذلك الامر او في حالات نادرة جدا و التي بناءا عليها لا يتم الافصاح عن ذلك الامر في تقريرنا لان العواقب السلبية المتوقعة للافصاح قد تفوق المنفعة العامة الناتجة عنه .

13    

تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

Report on Other Legal and Regulatory Requirements

 

The Company maintains proper books of accounts which are in agreement with the financial statements.

 

The partner in charge of the audit resulting in this auditor’s report was Osama Fayez Shakhatreh; license number 1079.

14    

تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

تقرير حول المتطلبات القانونية

 

 

تحتفظ الشركة بقيود و سجلات محاسبية منظمة بصورة اصولية تتفق مع القوائم المالية الموحدة و نوصي بالمصادقة عليها .


تقرير الحوكمة

01/01/2022 - 31/12/2022
لغة
الانجليزية
العربية
تقرير الحوكمة
المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة
نص 1 نص 2
الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.
نص 3 نص 4
أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.
نص 5 نص 6
المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها
نص 7 نص 8
جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت
نص 9 نص 10
اسم ضابط الامتثال في الشركة
نص 11 نص 12
أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة
نص 13 نص 14
اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة
نص 15 نص 16
اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر
نص 17 نص 18
عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين
نص 19 نص 20
عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة
نص 21 نص 22
عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين
نص 23 نص 24

نص

1    

المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة
  • لا يوجد

2    

المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة

مدى تطبيق دليل قواعد حوكمة الشركات المساهمة

المدرجة في بورصة عمان

 

 

تلتزم المجموعة بكافة بنود القواعد الآمرة والعامة كما وقامت الشركة خلال عام 2022 بالالتزام بكافة بنود القواعد الإرشادية لدليل حوكمة الشركات المساهمة المدرجة في بورصة عمان باستثناء:-

  • المادة رقم (3) من اجتماعات الهيئة العامة وهي قاعدة آمرة وقاعدة إرشادية والتي تنص على (يوجه مجلس الإدارة الدعوة إلى كل مساهم لحضور اجتماع الهيئة العامة بالبريد الإلكتروني الخاص بالمساهم، قبل 21 يوماً من التاريخ المقرر لعقد الاجتماع، على أن يتم إعداد الترتيبات والإجراءات المناسبة لعقد الاجتماع بما في ذلك اختيار المكان والزمان)، حيث يتم تطبيق المادة جزئي كونه لا يوجد بريد إلكتروني لكل مساهم .

3    

الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.

لا يوجد

4    

الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.

اسم العضو

تنفيذي

مستقل

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويمثلها:

 لا

لا 

1-    الدكتور عزالدين محي كناكرية لغاية 10/11/2022 - رئيس مجلس إدارة

 

 

2- محمد شريف محمد الزعبي عضو

3- جمال نعيم سالم المساعدة لغاية 25/9/2022 عضو

4- احمد اسامه احمد ملكاوي عضو

5- طارق محمد جبر الحمود عضو

6- محمود عدنان محمود المعايطة اعتبارا من 16/10/2022 عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة ويمثلها :-

لا

لا

 

  • السيد مذيب سمير مذيب حداد

 

 

 

البنك الاستثماري ويمثله :-

لا

لا

 

  • السيد مهند زهير احمد بوكه

 

 

 

السيد الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي

نعم

لا

 

 

 

شركة سعد أبو جابر وأولاده ويمثلها :-

لا

لا

-         السيد سعد أبو جابر

5    

أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.

اسم العضو

تنفيذي

مستقل

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويمثلها:

 لا

لا 

1-    الدكتور عزالدين محي كناكرية لغاية 10/11/2022 - رئيس مجلس إدارة

 

 

2- محمد شريف محمد الزعبي عضو

3- جمال نعيم سالم المساعدة لغاية 25/9/2022 عضو

4- احمد اسامه احمد ملكاوي عضو

5- طارق محمد جبر الحمود عضو

6- محمود عدنان محمود المعايطة اعتبارا من 16/10/2022 عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة ويمثلها :-

لا

لا

 

  • السيد مذيب سمير مذيب حداد

 

 

 

البنك الاستثماري ويمثله :-

لا

لا

 

  • السيد مهند زهير احمد بوكه

 

 

 

السيد الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي

نعم

لا

 

 

 

شركة سعد أبو جابر وأولاده ويمثلها :-

لا

لا

-         السيد سعد أبو جابر

6    

أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.

اسم العضو

تنفيذي

مستقل

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويمثلها:

 لا

لا 

1-    الدكتور عزالدين محي كناكرية لغاية 10/11/2022 - رئيس مجلس إدارة

 

 

2- محمد شريف محمد الزعبي عضو

3- جمال نعيم سالم المساعدة لغاية 25/9/2022 عضو

4- احمد اسامه احمد ملكاوي عضو

5- طارق محمد جبر الحمود عضو

6- محمود عدنان محمود المعايطة اعتبارا من 16/10/2022 عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة ويمثلها :-

لا

لا

 

  • السيد مذيب سمير مذيب حداد

 

 

 

البنك الاستثماري ويمثله :-

لا

لا

 

  • السيد مهند زهير احمد بوكه

 

 

 

السيد الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي

نعم

لا

 

 

 

شركة سعد أبو جابر وأولاده ويمثلها :-

لا

لا

-         السيد سعد أبو جابر

7    

المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها

لا يوجد

8    

المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها

المناصب التنفيذية في الشركة

 

المنصب التنفيذي

الاســـــــــــــم

الرئيس التنفيذي

الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي

مدير ادارة الأسواق و المبيعات و التسويق

عبير محمد علي الحنيطي

مدير ادارة الشؤون المالية والمحاسبة

عادل سعيد محمد فراج

مدير ادارة الشؤون الأدارية و الموارد البشرية

رفيق زكي علي حمد

مستشار

انس عبد المعطي محمد صلاح

مدير وحدة التفتيش

محمد سلطان جميل ازمقنا

مدير مديرية الشؤون المالية والمحاسبة

اماني عدنان عبد الرحمن شناعه

مدير الوحدة القانونية

هيفاء نياز دليوان المجالي

مديرمديرية الشؤون الإدارية والموارد البشرية

جميل محمود عبد ربه البدور

مدير في الادارة / منتدب لشركة الاسواق الاولى

عمر بدر احصيد البطاينه

مدير مديرية الوسط

طارق جميل حسن طه

مدير وحدة المخاطر

مجدي داوود عبدالكريم الشوابكة

مدير وحدة الاتفاقية والمتابعة

محمد خير عبدالكريم الدبوبي

مدير دائرة المشتريات

رولا سلطان ماجد العدوان

مدير ادارة مركز المعلومات

الياس ايوب شرارى زريقات

مدير وحدة التدقيق الداخلي

غيث موفق محمد ارشيدات

مدير وحدة الرقابة الداخلية

رحاب عبد الكريم محمد مصاروة

مدير مديرية في وحدة التفتيش

محمد ماجد محمد الضمور

مدير مديرية الشمال

بلال محمد صالح الخصاونه

مدير وحدة تطوبر الاعمال

هاشم محمد هاشم عريقات

مدير مدرية المستودعات

وليد احمد عويد المحارمة

مستشار شؤون العمليات التجارية

ميرانا محمد خير ايوب ابده

مدير وحدة العلاقات العامة والتنسيق

علاء رياض محمد الخصاونة

9    

جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت

لا يوجد

10    

جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت

العضوية في مجلس الإدارة في شركات مساهمه أخرى

 

اســــــم العضو

العضوية في الشركات المساهمة العامة الأخرى

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويمثلها:

لا يوجد

1-    الدكتور عزالدين محي كناكرية لغاية 10/11/2022- رئيس مجلس إدارة

2-    السيد جمال نعيم سالم المساعدة لغاية 25/9/2022- عضو

3- السيد طارق محمد جبر الحمود - عضو

4- السيد محمد شريف محمد الزعبي - عضو

5-    السيد احمد اسامه احمد ملكاوي - عضو

6- محمود عدنان محمود المعايطة اعتبارا من 16/10/2022

 

 

الشركة الأردنية للاستثمارات المشتركة ويمثلها :-

 

السيد مذيب سمير مذيب حداد

شركة اعمار للتطوير العقاري .

البنك الاستثماري ويمثله :-

عضو مجلس ادارة شركة الموارد للوساطة المالية .

السيد مهند زهير احمد بوكه

التسهيلات التجارية الاردنية .

السيد الهيثم عبد المجيد مصلح المجالي

الشركة العامة للتعدين .

 

 

شركة سعد أبو جابر وأولاده ويمثلها :-

 

السيد سعد فرحان سعد أبو جابر

 

الشركة العامة للتعدين .

11    

اسم ضابط الامتثال في الشركة

لا يوجد

12    

اسم ضابط الامتثال في الشركة

ضابط الامتثال في الشركة :

 

1- عادل فراج

2- هيفاء المجالي

13    

أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

لا يوجد

14    

أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ينبثق عن مجلس الإدارة اللجان الدائمة التالية :

  1. لجنة التدقيق .

  2. لجنة الترشيحات والمكافأت .

  3. لجنة المشتريات.

  4. لجنة المشاريع و الأستثمار .

  5. لجنة الحوكمة .

  6. لجنة إدارة المخاطر.

15    

اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة

لا يوجد

16    

اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة

تتكون لجنة التدقيق من السادة أعضاء مجلس الإدارة كالتالي: -

  1. السيد طارق محمد الحمود - رئيس اللجنة .

  2. السيد مذيب سمير حداد - عضو .

  3. السيد جمال نعيم المساعدة لغاية 25/9/2022 - عضو .

  4. السيد محمود عدنان محمود المعايطة اعتبارا من 16/10/2022-عضو.

تتولى اللجنة مهمة الإشراف والرقابة على أعمال المحاسبة والرقابة والتدقيق في الشركة بما في ذلك ما يلي:-

  1. مناقشة الأمور المتعلقة بترشيح مدقق الحسابات الخارجي والتأكد من استيفائه للشروط الواردة في التشريعات النافذة، وعدم وجود ما يؤثر على استقلاليه.

  2. بحث كل ما يتعلق بعمل مدقق الحسابات الخارجي بما في ذلك ملاحظاته ومقترحاته وتحفظاته ومتابعة مدى استجابة إدارة الشركة لها وتقديم التوصيات بشأنها إلى مجلس الإدارة.

  3. مراجعة مراسلات الشركة مع مدقق الحسابات الخارجي وتقييم ما يرد فيها وإبداء الملاحظات والتوصيات بشأنها إلى مجلس الإدارة.

  4. متابعة مدى تقيد الشركة والتزامها بتطبيق أحكام التشريعات النافذة ومتطلبات الجهات الرقابية.

  5. دراسة التقارير الدورية قبل عرضها على مجلس الإدارة وتقديم التوصيات بشأنها مع التركيز على ما يلي :-

  6. أي تغيير في السياسات المحاسبية المتبعة.

  7. أي تغيير يطرأ على حسابات الشركة جراء عمليات التدقيق أو نتيجة لمقترحات مدقق الحسابات الخارجي.

  8. دراسة خطة عمل مدقق الحسابات الخارجي والتأكد من أن الشركة توفر للمدقق كافة التسهيلات الضرورية للقيام بعمله.

  9. دراسة وتقييم إجراءات الرقابة والتدقيق الداخلي.

  10. الإطلاع على تقييم المدقق الخارجي لإجراءات الرقابة والتدقيق الداخلي.

  11. الإطلاع على تقارير التدقيق الداخلي ولاسيما تلك المتعلقة بأي مخالفات تظهر نتيجة لعمل المدقق الداخلي.

10- التوصية لمجلس الإدارة فيما يتعلق بالأمور المرتبطة بإجراءات الرقابة و التدقيق

الداخلي وعمل المدقق الداخلي .

11- التأكد من عدم وجود أي تضارب في المصالح ينجم عن قيام الشركة بعقد الصفقات أو

إبرام العقود أو الدخول في المشروعات مع الأطراف ذوي العلاقة.

12- مراجعة تعاملات الأطراف ذوي العلاقة مع الشركة والتوصية بشأنها لمجلس الإدارة

قبل إبرامها .

13- أي أمور أخرى يقررها مجلس الإدارة.

 

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (7) اجتماعات .

17    

اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر

لا يوجد

18    

اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر

تتكون لجنة الترشيحات والمكافأت من السادة أعضاء مجلس الإدارة كالتالي :-

  1. السيد مذيب سمير حداد - رئيس اللجنة .

  2. السيد محمد شريف الزعبي - عضو .

  3. السيد احمد ملكاوي - عضو

- وتتضمن مسؤوليات اللجنة ما يلي:-

  1. التأكد من استقلالية الأعضاء المستقلين بشكل مستمر .

  2. إعداد السياسة الخاصة بمنح المكافآت والمزايا والحوافز والرواتب في الشركة ومراجعتها بشكل سنوي.

  3. تحديد احتياجات الشركة من الكفاءات على مستوى الإدارة التنفيذية العليا والموظفين وأسس اختيارهم .

  4. إعداد السياسة الخاصة بالموارد البشرية والتدريب في الشركة ومراقبة تطبيقها، ومراجعتها بشكل سنوي .

- وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (5).

تتكون لجنة الحوكمة من السادة أعضاء مجلس الإدارة كالتالي: -

  1. الدكتور عز الدين كناكرية لغاية 10/11/2022 - رئيس اللجنة .

  2. السيد مهند بوكة - عضو .

  3. السيد طارق الحمود - عضو .

تتضمن مسؤولية اللجنة ما يلي: -

  1. اعداد تقرير الحوكمة و تقديمة لمجلس الأدارة .

  2. وضع إجراءات عمل خطية لتطبيق احكام هذه التعليمات و مراجعتها و تقييم مدى تطبيقها بشكل سنوي .

  3. التاكد من التزام الشركة بالتعليمات .

- وقد اجتمعت اللجنة (لم تجتمع) خلال عام 2022.

 

 

 

 

تتكون لجنة إدارة المخاطر من السادة أعضاء مجلس الإدارة كالتالي: -

  1. السيد احمد ملكاوي - رئيس اللجنة .

  2. السيد جمال المساعده لغاية 25/9/2022 - عضو .

  3. السيد رفيق زكي - عضو .

  4. السيد محمود عدنان محمود المعايطة اعتبارا من 16/10/2022-عضو.

تتضمن مسؤولية اللجنة ما يلي: -

  1. وضع سياسة إدارة المخاطر لدى الشركة و مراجعتها بشكل سنوي .

  2. متابعة و تقييم مختلف أنواع المخاطر التي تتعرض لها الشركة .

- وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (1) اجتماع.

19    

عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين

لا يوجد

20    

عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين
  1. لجنة التدقيق

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (7) اجتماعات .

  1. لجنة الترشيحات والمكافأت

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (5).

  1. لجنة المشتريات

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (4) اجتماعات .

لجنة المشاريع و الأستثمار.

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (4) اجتماعات .

  1. لجنة الحوكمة

وقد اجتمعت اللجنة (لم تجتمع) خلال عام 2022.

  1. لجنة إدارة المخاطر

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (1) اجتماع.

21    

عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة

لا يوجد

22    

عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة

وقد اجتمعت اللجنة خلال عام 2022 (7) اجتماعات .

23    

عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين

لا يوجد

24    

عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين

- بلغت عدد جلسات مجلس إدارة شركة الأسواق الحرة الأردنية المساهمة العامة خلال العام 2022 (15) جلسة

 

 

الإسم

الصفة

جهة التمثيل

معالي الدكتور عزالدين كناكرية

انتهاء التمثيل بتاريخ 10/11/2022

رئيس مجلس الإدارة

المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي

السيد "محمد شريف" الزعبي

عضو مجلس الإدارة

المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي

 

السيد جمال مساعدة

انتهاء التمثيل بتاريخ 25/9/2022

عضو مجلس الإدارة

المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي

 

السيد محمود المعايطة

بداية التمثيل بتاريخ 25/9/2022

عضو مجلس الإدارة

المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي

 

السيد طارق الحمود

عضو مجلس الإدارة

المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي

 

المهندس أحمد ملكاوي

عضو مجلس الإدارة

صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي

السيد سعد أبوجابر

عضو مجلس الإدارة

 

 

السيد مذيب حداد

عضو مجلس الإدارة

 

 

السيد مهند بوكة

عضو مجلس الإدارة

البنك الستثماري

 

السيد هيثم المجالي

عضو مجلس الإدارة

شخصي

 


قائمة المركز المالي

31/12/2022 JOD 31/12/2021 JOD
بيان المركز المالي
الموجودات
موجودات غير متداولة
الممتلكات والآلات والمعدات
موجودات غير ملموسة
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر
مشاريع تحت التنفيذ
موجودات غير متداولة أخرى
إجمالي الموجودات غير المتداولة
الموجودات المتداولة
المخزون
الذمم التجارية والذمم المدينة الأخرى المتداولة
النقد في الصندوق ولدى البنوك
إجمالي الموجودات المتداولة
مجموع الموجودات
حقوق الملكية والمطلوبات
حقوق الملكية
رأس المال المدفوع
أرباح مدورة
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
إحتياطي القيمة العادلة
إجمالي حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
إجمالي حقوق الملكية
المطلوبات
المطلوبات غير المتداولة
المخصصات غير المتداولة
التزام غير المتداول مقابل عقد تاجير تمويلي
مطلوبات غير متداولة أخرى
مجموع المطلوبات غير متداولة
المطلوبات المتداولة
الذمم التجارية والذمم الدائنة الاخرى المتداولة
التزام متداول مقابل عقد تاجير تمويلي
مطلوبات مالية متداولة أخرى
مخصص ضريبة دخل
مطلوبات متداولة أخرى
مجموع المطلوبات المتداولة
مجموع المطلوبات
مجموع المطلوبات وحقوق الملكية

قائمة الدخل

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الربح أو الخسارة
الربح (الخسارة)
الايرادات التشغيلية
مصاريف تشغيلية
مجمل الربح
المصاريف الادارية والعمومية
مصاريف البيع والتوزيع
حصة الحكومة من الإيرادات
مصاريف تشغيلية أخرى
الربح (الخسارة) من الأنشطة التشغيلية
مخصصات أخرى
الإيرادات الأخرى
الدخل التمويلي
تكاليف التمويل
الربح (الخسارة) قبل الضريبة من العمليات المستمرة
مصروف ضريبة الدخل
الربح (الخسارة) من العمليات المستمرة
الربح (الخسارة)
الربح (الخسارة)، المنسوب إلى
حصة السهم من الأرباح
حصة السهم المخفضة

قائمة الدخل الشامل، يتم عرض بنود الدخل الشامل الاخر صافي من الضريبة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
بيان الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
دخل شامل آخر
مكونات الدخل الشامل الآخر التي لن يعاد تصنيفها إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منها الضريبة
مكونات الدخل الشامل الآخر التي سيعاد تصنيفها إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منها الضريبة
فرق ترجمة عملات أجنبية
تحوطات التدفق النقدي
تحوطات صافي الاستثمار في عمليات أجنبية
التغير في القيمة الزمنية للخيارات
التغير في قيمة العناصر الآجلة من العقود الآجلة
التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال دخل شامل آخر
الأرباح (الخسائر) من الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال دخل شامل آخر، مطروحا منها الضريبة
دخل شامل آخر، الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال دخل شامل آخر، صافي من الضريبة.
إجمالي دخل شامل آخر سيعاد تصنيفه إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منه الضريبة
إجمالي الدخل الشامل الآخر
إجمالي الدخل الشامل
الدخل الشامل المنسوب إلى

قائمة التدفقات النقدية، الطريقة غير المباشرة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
التدفقات النقدية من (المستخدمة في) الأنشطة التشغيلية
الربح (الخسارة)
تعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
ارباح (خسائر) استبعاد ممتلكات وآلات ومعدات
تكاليف التمويل
مصروف استهلاكات واطفاءات
مخصص بضاعة بطيئة الحركة
مخصص التزامات اخرى
مخصص ضريبة دخل مستردة
مخصصات أخرى
التعديلات الأخرى لمطابقة الربح (الخسارة)
مجموع التعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
التغير في رأس المال العامل
النقصان (الزيادة) في المخزون
النقص (الزيادة) في الذمم التجارية المدينة
النقص (الزيادة) في الذمم المدينة أخرى
الزيادة (النقص) في المبالغ المستحقة الى الحكومة
الزيادة (النقص) في الذمم الدائنة
الزيادة (النقص) في الذمم الدائنة الاخرى
الزيادة ( النقص ) في المخصصات الأخرى
التدفقات النقدية من (المستخدمة في) الانشطة التشغيلية
ضرائب الدخل (المستردة) المدفوعة
صافي النقد من (المستخدم في) عمليات التشغيل
التدفقات النقدية من (المستخدمة في) أنشطة استثمارية
المتحصل من مبيعات الممتلكات والمعدات
شراء الممتلكات والمعدات
دفعات مقدمة على حساب شراء ممتلكات ومعدات
المدفوعات لامتلاك مشاريع تحت التنفيذ
التغير في الودائع قصيرة الاجل
الفائدة المقبوضة
صافي التدفق النقدي من (المستخدم في) الانشطة الإستثمارية
التدفقات النقدية من (المستخدمة في) الأنشطة التمويلية
دفعات مطلوبات عقود التاجير
أرباح الأسهم المدفوعة
التدفقات النقدية الواردة والصادرة الأخرى
صافي التدفق النقدي من (المستخدم في) الانشطة التمويلية
صافي الزيادة (النقص) في النقد أو النقد المعادل قبل الاثر الناتج عن تغيرات اسعار الصرف
اثر تغيرات أسعار الصرف على النقد والنقد المعادل
صافي الزيادة (النقص) في النقد والنقد المعادل
النقد والنقد المعادل في بداية الفترة
النقد والنقد المعادل في نهاية الفترة

قائمة التغيرات في حقوق الملكية

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
رأس المال المدفوع
الأرباح المدورة
علاوة إصدار
خصم إصدار
أسهم الخزينة
حصص ملكية أخرى
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
احتياطي عام
إحتياطي خاص
إحتياطي القيمة العادلة
احتياطي تحوطات التدفقات النقدية
احتياطيات أخرى
حقوق غير المسيطرين
حقوق الملكية
تفاصيل
قائمة التغيرات في حقوق الملكية
حقوق الملكية في بداية الفترة
التغيرات في حقوق الملكية
الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
دخل شامل آخر
إجمالي الدخل الشامل
أرباح الأسهم المدفوعة
مجموع الزيادة (النقص) في حقوق الملكية
حقوق الملكية في نهاية الفترة
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
رأس المال المدفوع
الأرباح المدورة
علاوة إصدار
خصم إصدار
أسهم الخزينة
حصص ملكية أخرى
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
احتياطي عام
إحتياطي خاص
إحتياطي القيمة العادلة
احتياطي تحوطات التدفقات النقدية
احتياطيات أخرى
حقوق غير المسيطرين
حقوق الملكية
تفاصيل
قائمة التغيرات في حقوق الملكية
حقوق الملكية في بداية الفترة
التغيرات في حقوق الملكية
الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
دخل شامل آخر
إجمالي الدخل الشامل
أرباح الأسهم المدفوعة
مجموع الزيادة (النقص) في حقوق الملكية
حقوق الملكية في نهاية الفترة

إيضاحات - التصنيفات الفرعية للموجودات

قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الاستثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الحليفة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة غير المتداولة
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
المخزون المتداول
المواد واللوازم المتداولة التي سيتم استهلاكها في عملية الإنتاج أو تقديم الخدمات
مخزون بضاعة متداولة أخرى
مخزون آخر
مجموع مخزون البضاعة المتداولة الأخرى
مخصص بضاعة تالفة وبطيئة الحركة
مجموع المخزون المتداول
قيمة (01/01/2021 - 31/12/2021) JOD
تفاصيل
التغير في مخصص بضاعة تالفة وبطيئة الحركة
رصيد بداية الفترة
تعديلات أخرى خلال الفترة
الرصيد في نهاية الفترة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
التغير في مخصص تدني قيمة المخزون
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة المتداولة
الذمم المدينة التجارية المتداولة
ذمم مدينة متداولة أخرى
مجموع الذمم التجارية و الذمم المدينة الاخرى المتداولة
مخصص الذمم التجارية المشكوك في تحصيلها والذمم المدينة المتداولة الأخرى
مجموع الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة المتداولة
قيمة (31/12/2022) JOD
قيمة (31/12/2021) JOD
تفاصيل
النقد في الصندوق ولدى البنوك
نقد
النقد في الصندوق
الأرصدة لدى البنوك
مجموع النقد
النقد المعادل
الودائع قصيرة الأجل، المصنفة على أنها نقد معادل
مجموع النقد المعادل
مجموع النقد في الصندوق ولدى البنوك
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
موجودات متداولة اخرى

إيضاحات - تحليل الدخل والمصاريف

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الايرادات التشغيلية
إيرادات تقديم الخدمات
إيرادات تقديم الخدمات التعليمية
إيرادات من أعمال الفنادق
الإيرادات من تقديم خدمات الاعلام
الإيرادات من تقديم الخدمات الصحية
إيرادات تقديم خدمات التكنولوجيا والاتصالات:
إيرادات المبيعات
إيرادات الخدمات
الإيرادات من تقديم خدمات التكنولوجيا والاتصالات
إيرادات تقديم خدمات النقل:
إيرادات تقديم الخدمات
إيرادات تشغيلية أخرى
إجمالي الايرادات التشغيلية
المصاريف التشغيلية
اللوازم والمواد المستهلكة
كلفة الخدمات
مصاريف أخرى مصنفة كمصاريف تشغيلية
إجمالي المصاريف التشغيلية
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والاجور المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
المساهمة في الضمان الاجتماعي
نفقات تدريب وتطوير الموظفين
مصاريف الايجار
قرطاسية ومطبوعات
رسوم ورخص واشتراكات
مصاريف بنكية
رسوم حكومية واخرى
مصاريف النقل
اتعاب مهنية و استشارات
مصاريف التبرعات والهبات
بريد وهاتف وانترنت
مصاريف التأمين
محروقات وكهرباء ومياه
مصاريف ضيافة
مصاريف اجتماعات مجلس الإدارة
مصاريف تنقلات أعضاء مجلس الادارة
مصاريف الصيانة واصلاحات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف الدعاية والاعلان
مصاريف النقل
مصاريف الضيافة
مصاريف البيع والتوزيع الأخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف تشغيلية أخرى
رسوم حكومية ورسوم الادارة
مصاريف تشغيلية أخرى
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
مخصصات أخرى
مخصص تدني القيمة
مخصص بضاعة تالفة
مخصص التزامات قانونية
مجموع المخصصات الأخرى
الإيرادات الأخرى
أرباح (خسائر) استبعاد الممتلكات والآلات و المعدات
ايرادات اخرى
مجموع الإيرادات الأخرى
أرباح (خسائر) موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
ايرادات التمويل
الفائدة المقبوضة
إجمالي دخل التمويل
مصاريف التمويل
مصاريف التمويل الأخرى
إجمالي مصاريف التمويل

إيضاحات - تحليل الدخل والمصاريف

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الايرادات التشغيلية
إيرادات تقديم الخدمات
إيرادات تقديم الخدمات التعليمية
إيرادات من أعمال الفنادق
الإيرادات من تقديم خدمات الاعلام
الإيرادات من تقديم الخدمات الصحية
إيرادات تقديم خدمات التكنولوجيا والاتصالات:
إيرادات المبيعات
إيرادات الخدمات
الإيرادات من تقديم خدمات التكنولوجيا والاتصالات
إيرادات تقديم خدمات النقل:
إيرادات تقديم الخدمات
إيرادات تشغيلية أخرى
إجمالي الايرادات التشغيلية
المصاريف التشغيلية
اللوازم والمواد المستهلكة
كلفة الخدمات
مصاريف أخرى مصنفة كمصاريف تشغيلية
إجمالي المصاريف التشغيلية
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والاجور المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
المساهمة في الضمان الاجتماعي
نفقات تدريب وتطوير الموظفين
مصاريف الايجار
قرطاسية ومطبوعات
رسوم ورخص واشتراكات
مصاريف بنكية
رسوم حكومية واخرى
مصاريف النقل
اتعاب مهنية و استشارات
مصاريف التبرعات والهبات
بريد وهاتف وانترنت
مصاريف التأمين
محروقات وكهرباء ومياه
مصاريف ضيافة
مصاريف اجتماعات مجلس الإدارة
مصاريف تنقلات أعضاء مجلس الادارة
مصاريف الصيانة واصلاحات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف الدعاية والاعلان
مصاريف النقل
مصاريف الضيافة
مصاريف البيع والتوزيع الأخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف تشغيلية أخرى
رسوم حكومية ورسوم الادارة
مصاريف تشغيلية أخرى
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
مخصصات أخرى
مخصص تدني القيمة
مخصص بضاعة تالفة
مخصص التزامات قانونية
مجموع المخصصات الأخرى
الإيرادات الأخرى
أرباح (خسائر) استبعاد الممتلكات والآلات و المعدات
ايرادات اخرى
مجموع الإيرادات الأخرى
أرباح (خسائر) موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
ايرادات التمويل
الفائدة المقبوضة
إجمالي دخل التمويل
مصاريف التمويل
مصاريف التمويل الأخرى
إجمالي مصاريف التمويل
01/01/2022 - 31/12/2022 JOD 01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الايرادات التشغيلية
إيرادات تقديم الخدمات
إيرادات تقديم الخدمات التعليمية
إيرادات من أعمال الفنادق
الإيرادات من تقديم خدمات الاعلام
الإيرادات من تقديم الخدمات الصحية
إيرادات تقديم خدمات التكنولوجيا والاتصالات:
إيرادات المبيعات
إيرادات الخدمات
الإيرادات من تقديم خدمات التكنولوجيا والاتصالات
إيرادات تقديم خدمات النقل:
إيرادات تقديم الخدمات
إيرادات تشغيلية أخرى
إجمالي الايرادات التشغيلية
المصاريف التشغيلية
اللوازم والمواد المستهلكة
كلفة الخدمات
مصاريف أخرى مصنفة كمصاريف تشغيلية
إجمالي المصاريف التشغيلية
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والاجور المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
المساهمة في الضمان الاجتماعي
نفقات تدريب وتطوير الموظفين
مصاريف الايجار
قرطاسية ومطبوعات
رسوم ورخص واشتراكات
مصاريف بنكية
رسوم حكومية واخرى
مصاريف النقل
اتعاب مهنية و استشارات
مصاريف التبرعات والهبات
بريد وهاتف وانترنت
مصاريف التأمين
محروقات وكهرباء ومياه
مصاريف ضيافة
مصاريف اجتماعات مجلس الإدارة
مصاريف تنقلات أعضاء مجلس الادارة
مصاريف الصيانة واصلاحات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف الدعاية والاعلان
مصاريف النقل
مصاريف الضيافة
مصاريف البيع والتوزيع الأخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف تشغيلية أخرى
رسوم حكومية ورسوم الادارة
مصاريف تشغيلية أخرى
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
مخصصات أخرى
مخصص تدني القيمة
مخصص بضاعة تالفة
مخصص التزامات قانونية
مجموع المخصصات الأخرى
الإيرادات الأخرى
أرباح (خسائر) استبعاد الممتلكات والآلات و المعدات
ايرادات اخرى
مجموع الإيرادات الأخرى
أرباح (خسائر) موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل
ايرادات التمويل
الفائدة المقبوضة
إجمالي دخل التمويل
مصاريف التمويل
مصاريف التمويل الأخرى
إجمالي مصاريف التمويل

إيضاحات - الممتلكات والآلات والمعدات

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
الزيادة ( النقص) من خلال تغيرات أخرى
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات

إيضاحات - الممتلكات والآلات والمعدات

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
الزيادة ( النقص) من خلال تغيرات أخرى
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات
ifrs-full_CarryingAmountAccumulatedDepreciationAmortisationAndImpairmentAndGrossCarryingAmountAxis$ifrs-full_GrossCarryingAmountMember JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الاضافات
الاستبعادات
الزيادة ( النقص) من خلال تغيرات أخرى
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
ifrs-full_CarryingAmountAccumulatedDepreciationAmortisationAndImpairmentAndGrossCarryingAmountAxis$ifrs-full_AccumulatedDepreciationAmortisationAndImpairmentMember JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
اراضي
المباني
مركبات
حافلات
خلاطات
شاحنات ومقطورات
طائرات
طائرات مملوكة بموجب عقود استئجار تمويلي
مركبات أخرى
تحسينات
أجهزة كهربائية
محطة وقود
كرفانات
التركيبات والتجهيزات
ديكورات
آلات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
شبكات ومعدات الاتصالات
مختبرات
مكتبات
مواقف سيارات وطرق ومناظر طبيعية
معدات طبية
محركات وقطع غيار
مصاريف رأسمالية لصيانة محركات طائرات وقطع طائرات
قطع رئيسية للطائرات
كتب
الممتلكات والآلات والمعدات الأخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
الزيادة ( النقص) من خلال تغيرات أخرى
التحويلات
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
الاستبعادات
الرصيد في نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات

إيضاحات - الموجودات غير الملموسة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
الشهرة
انظمة وبرامج الحاسوب
حقوق استخدام كوابل فلاج
رخصة تشغيل الهواتف المتنقلة وحقوق التردد
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الرصيد في بداية السنة
الاضافات
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
رصيد بداية الفترة
الاطفاء للسنة
رصيد نهاية الفترة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الشهرة
انظمة وبرامج الحاسوب
حقوق استخدام كوابل فلاج
رخصة تشغيل الهواتف المتنقلة وحقوق التردد
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الرصيد في بداية السنة
أخرى
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
رصيد بداية الفترة
الاطفاء للسنة
رصيد نهاية الفترة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة

إيضاحات - الموجودات غير الملموسة

01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
الشهرة
انظمة وبرامج الحاسوب
حقوق استخدام كوابل فلاج
رخصة تشغيل الهواتف المتنقلة وحقوق التردد
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الرصيد في بداية السنة
الاضافات
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
رصيد بداية الفترة
الاطفاء للسنة
رصيد نهاية الفترة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الشهرة
انظمة وبرامج الحاسوب
حقوق استخدام كوابل فلاج
رخصة تشغيل الهواتف المتنقلة وحقوق التردد
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الرصيد في بداية السنة
أخرى
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
رصيد بداية الفترة
الاطفاء للسنة
رصيد نهاية الفترة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة
01/01/2022 - 31/12/2022 JOD
الشهرة
انظمة وبرامج الحاسوب
حقوق استخدام كوابل فلاج
رخصة تشغيل الهواتف المتنقلة وحقوق التردد
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الرصيد في بداية السنة
الاضافات
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
رصيد بداية الفترة
الاطفاء للسنة
رصيد نهاية الفترة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة
01/01/2021 - 31/12/2021 JOD
الشهرة
انظمة وبرامج الحاسوب
حقوق استخدام كوابل فلاج
رخصة تشغيل الهواتف المتنقلة وحقوق التردد
موجودات غير ملموسة أخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الموجودات غير الملموسة
الكلفه
الرصيد في بداية السنة
أخرى
الرصيد في نهاية السنة
الاطفاء المتراكم ومخصص تدني متراكم
رصيد بداية الفترة
الاطفاء للسنة
رصيد نهاية الفترة
القمية الدفترية في نهاية السنة
مجموع الموجودات غير الملموسة

إيضاحات - رأس المال

31/12/2020
أسهم عادية
اسهم ممتازة
أسهم رأس المال
تفاصيل
الإفصاح عن أصناف أسهم رأس المال
عدد الأسهم الصادرة
مطابقة عدد الأسهم المتداولة
التغيرات في عدد الأسهم المتداولة
عدد الأسهم المتداولة في نهاية الفترة