القائمة

بورصة عمان بالتعاون مع مبادرة البورصات المستدامة SSE تشارك في البرنامج التدريبي حول المساواة بين الجنسين في أسواق رأس المال

شاركت بورصة عمان بالتعاون مع مبادرة البورصات المستدامة SSE وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة UN Women في برنامج تدريبي حول المساواة بين الجنسين في أسواق رأس المال، والذي عُقد على مدار يومي 11-2024/03/13عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور ممثلين من الشركات المدرجة في البورصة.

وتكمن أهمية هذا البرنامج التدريبي حول المساواة بين الجنسين باعتبارها أحد أهداف الأمم المتحدة السبعة عشرUNSDGs  للتنمية المستدامة (الهدف رقم 5)، وهو من الأهداف التي تهتم بها أسواق رأس المال وكونه يتم الافصاح عنه في تقارير الاستدامة التي تصدر سنوياً عن الشركات المدرجة في مؤشر الشركات العشرين الكبرى في بورصة عمان.

ويهدف هذا التدريب إلى بناء فهم أساسي لمعنى المساواة بين الجنسين، وتحديد المبادئ العالمية والمتطلبات المحلية التي يمكن أن توجه المشاركين أثناء انطلاقهم في رحلتهم لتعزيز المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى بناء الوعي بالتمويل المستدام من خلال فهم الآثار المالية لعدم المساواة بين الجنسين، وتحسين تقارير الشركات، وتحديد الفرص المتاحة في السوق التي توفرها هذه التحسينات.

وشاركت البورصة أعمال هذا البرنامج التدريبي ممثلة بـمدير دائرة التخطيط والتطوير المؤسسي د. رشا ديات، التي استعرضت  فيه أهم النقاط التي تتعلق بالمساواة بين الجنسين في بورصة عمان، علماً بأن نسبة الموظفات الإناث إلى إجمالي عدد الموظفين في البورصة بلغت 43% في نهاية عام 2023، كما بلغت نسبتهن 42% من إجمالي الوظائف الإشرافية في البورصة. علماً بأن بورصة عمان تقوم بتنظيم فعالية  قرع الجرس منذ عام 2016 والتي  تهدف  لزيادة الوعي بدور وفرص القطاع الخاص لتعزيز المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى المشاركة ضمن قائمة السيدات القياديات في الاتحاد الدولي للبورصات WFE والتوقيع على بيان الدعم للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة WEPs.