القائمة

94 % من الشركات المدرجة في بورصة عمان تلتزم بتزويد البورصة ببياناتها المالية السنوية المدققة لعام 2020 ضمن الوقت المحدد

قال المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان السيد مازن الوظائفي بأن ما نسبته 94% من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها 178 شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية عن الفترة المنتهية في 31/12/2020 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير السنوية من خلال نظام الافصاح الالكتروني XBRL، مشيراً إلى أن هذه النسبة المرتفعة تُظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وأضاف بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة تزويد البورصة بالتقرير المالي السنوي المُدقق من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال المدة المحددة.

كما أكد الوظائفي بأن البورصة قامت بتعميم البيانات المالية من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات سنوية).

وأوضح بأن الشركات التي لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية المدققة عن الفترة المنتهية في 2020/12/31 ضمن المهلة المحددة، هي شركة فيلادلفيا للتأمين وشركة الكهرباء الاردنية وشركة البطاقات العالمية والشركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري والشركة الأردنية لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها. وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم الشركات المشار اليها أعلاه اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 2021/04/1، وسيستمر الإيقاف لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة، وذلك استناداً لأحكام المادة (15/ب/6) من تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

كما سيستمر إيقاف التداول بأسهم كل من شركة المؤسسة الصحفية الاردنية/الرأي وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية والشركة الأردنية للتطوير والاستثمار المالية، وذلك لعدم تزويد البورصة بالبيانات المالية عن فترات سابقة، إضافة الى البيانات المالية السنوية عن الفترة المنتهية في 2020/12/31، علماً بأنه يجري التداول بأسهم هذه الشركات من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة، وكذلك سيستمر إيقاف التداول بأسهم شركة الاقبال للاستثمار.

وبخصوص الشركات التي أخلت بشروط الإدراج في السوق الثاني وتم منحها مهلة لتصويب أوضاعها وتحقيق شروط الإدراج في السوق الثاني، قال الوظائفي بأن كل من شركة الانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية وشركة الصناعات البتروكيماوية الوسيطة وشركة الترافرتين والشركة الأردنية للصناعات الخشبية/ جوايكو لم تقم بتصويب أوضاعها خلال المهلة الممنوحة لها، وعليه، سيتم إلغاء إدراج أسهمها في البورصة ونقل التداول في هذه الأسهم إلى سوق الأوراق المالية غير المدرجة.