القائمة

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد مازن الوظائفي بأنه قد تم إجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة في السوق وذلك لاختيار عينة مؤشرات أسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان أن تعكس هذه المؤشرات حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة تمت متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع واختيار شركات عينة المؤشرات من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

وأضاف الوظائفي بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب 6 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 6 شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي: الفنادق والسياحة الاردنية، والمحفظة العقارية الاستثمارية، ووادي الشتا للاستثمارات السياحية، ومستشفى ابن الهيثم، والوطنية لصناعة الصلب، واسمنت الشمالية.

أما بالنسبة للشركات التي تمت إضافتها للعينة فهي: الاردنية الفرنسية للتأمين، والشرق العربي للتأمين، والتجمعات لخدمات التغذية والاسكان، والنقليات السياحة الاردنية/جت، وأساس للصناعات الخرسانية، وفيلادلفيا لصناعة الأدوية.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حده الأعلى إلى 10%.

وبين الوظائفي بأن عينة الرقم القياسي العام ASE100 تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 94.5% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 96.5% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

أما فيما يخص عينة الرقم القياسي ASE20 والرقم القياسي ASETR فقد شكلت القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 84.0% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 86.2% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وعليه، سيتم التعديل على عينة الأرقام القياسية اعتباراً من 3 تموز 2022، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

https://www.exchange.jo/ar/constituents