القائمة

بمناسبة الأسبوع العالمي للمستثمر، بورصة عمان تنفذ فعالية قرع الجرس وتطلق عدداً من الفعاليات بهدف نشر الثقافة المالية

أقامت بورصة عمان فعالية قرع الجرس يوم الأحد الموافق  2020/10/11 مشاركة منها إلى جانب عدد من الأسواق المالية العالمية احتفاء بالأسبوع العالمي للمستثمر، والتي أطلقتها المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال  (IOSCO) واتحاد البورصات العالمي  (WFE بهدف الترويج لجهود التوعية الاستثمارية وحماية حقوق المستثمرين.

وقال المدير التنفيذي للبورصة مازن الوظائفي أن البورصة تحرص باستمرار على مد جسور التعاون مع كافة المؤسسات المحلية والعالمية لتعزيز أنشطة التوعية الاستثمارية ونشر المعرفة المالية. وأشار إلى أن هذه المناسبة تزامنت مع تنظيم البورصة لعدد من المبادرات والفعاليات التي تعزز الثقافة المالية والتوعية للمستثمرين بكافة الأمور المتعلقة بالإستثمار في الأوراق المالية وسوق رأس المال، حيث أنهت البورصة يوم الخميس الموافق 2020/10/1  سلسلة من ورش العمل التدريبية الافتراضية والتعريفية لموظفي شركات الوساطة الأعضاء في بورصة عمان بهدف توضيح أهم ملامح النسخة الجديدة من نظام التداول للوسطاء الماليين وتهيئتهم للعمل على النسخة الجديدة من شاشات التداول  PAM المعدلة بما ينسجم مع النظام الجديد، كما جاءت هذه الفعالية ضمن جهود البورصة للتحضير  لإطلاق النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني Optiq المتوقع أن يكون قبل نهاية العام الجاري.

وتابع بأن البورصة ضمن هذا الإطار وضمن مسؤوليتها المجتمعية تعمل على تعميق علاقتها مع الجامعات الوطنية، حيث تم مؤخرا توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة عمان العربية تهدف إلى إنشاء غرفة مُحاكاة وتدريب على نظام التداول الإلكتروني الخاص ببورصة عمان في الجامعة.

 ولتنمية الثقافة الاستثمارية بوجه عام وتوعية المستثمرين بشأن منتجاتها وخدماتها على وجه الخصوص، عقدت بورصة عمان ورشة عمل بعنوان "الطريق إلى الإدراج في بورصة عمانبالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والبنك الأوروربي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD ، عبر تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني  ZOOM، والتي تم خلالها تقديم شرح مفصل عن أهم التطورات في سوق رأس المال الوطني وخطط التطوير التي تنفذها مؤسسات السوق وتوضيح مفهوم العرض العام الأولي IPO والمتطلبات الأساسية له إضافة إلى التعريف بمنافع ومزايا الإدراج في البورصة، كما تم الإعلان خلال الورشة عن توفير دعم فني واستشاري من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  EBRD  للشركات التي ترغب بالإدراج في البورصة.

وأشار الوظائفي  إلى حرص البورصة المستمر ومن خلال  مختلف وسائل الإعلام على التعريف والتوعية بآخر التطورات التشريعية والفنية على صعيد سوق رأس المال ومؤسساته ونشر البيانات المتعلقة بالتداول وبالشركات المدرجة. وبين أن البورصة عملت على إعداد عدد من المواد التثقيفية التي سيتم وضعها على موقع البورصة الإلكتروني تحت عنوان ثقافة المستثمر.    

ase