القائمة

بورصة عمان تشارك في مؤتمر قمة قادة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة 2021

  • الوظائفي: تبادل المعرفة، والفهم الواضح للمنافع المتبادلة، وتبادل المسؤولية هي الركائز الأساسية للشراكات الناجحة.

شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي مازن الوظائفي في فعاليات مؤتمر قمة قادة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة 2021 UN Global Compact Summit  والذي عُقد على مدار يومين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع. وذلك بمشاركة نخبة من صناع القرار في الجهات الحكومية المعنية والرؤساء التنفيذيين للعديد من المؤسسات المالية وأسواق المال العالمية. حيث ناقش المؤتمر التحديات الراهنة للأزمة المتفاقمة للتغير المناخي، وجائحة فيروس كورونا، وتداعياتها الخطيرة على كافة المُجتمعات وكيفية النهوض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز الشراكات وجهود المؤسسات في أنحاء العالم وتحفيز المزيد من العمل نحو مستقبل مستدام وشامل، بما يُعزز  تحقيق الرخاء الاقتصادي على مستوى العالم. 

وشارك الوظائفي كمتحدث رئيسي في الجلسة الحوارية تحت عنوان" خلق قيمة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط" بهدف تشجيع قادة الأعمال على العمل بالهدف (17) من مجموعة أهداف أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة  UN 2030 Agenda for Sustainable Developments  الذي ركز على عقد الشراكات لتحقيق أهداف الأجندة ضمن منطقة الشرق الأوسط. وأكد الوظائفي على أهمية الشراكة بين المؤسسات الحكومية والخاصة مشيراً إلى أن  تبادل المعرفة، والفهم الواضح للمنافع المتبادلة، والمشاركة في تحمل المسؤولية وإدارة المخاطر هي من الركائز الأساسية للشراكات الناجحة. كما اشار إلى تزايد المعرفة في المنطقة بمفهوم الاستدامة وإلتزام الكثير من الشركات في المنطقة بتطبيق معايير الاستدامة نظراً لأهمية هذه المعايير لتعزيز الشفافية وأداء الشركات. موكداً على تعزيز التعاون ما بين المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات العامة لتسريع التعافي من جائحة كورونا، وتحقيق الانتعاش الاقتصادي، والتصدي لآثار تغير المناخ، والقدرة على مواجهة التحديات في المستقبل.

كما استعرض الوظائفي تجربة بورصة عمان في مجال نشر قواعد الإستدامة والتوعية بها، مشيراً إلى الخطوات الرائدة للبورصة في هذا المجال مبينا أن بورصة عمان انضمت في شهر آذار من عام 2016 إلى مبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة Sustainable Stock Exchanges Initiative (SSE) والتي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، وبهدف تعزيز الشفافية وتحقيق التزام للشركات المدرجة في البورصة بقضايا المسؤولية الإجتماعية  والبيئية وحوكمة الشركات (ESG)، عملت البورصة ضمن هذا الإطار على زيادة الوعي بأهمية الاستدامة في سوق رأس المال الأردني من خلال تدريب موظفي البورصة على كيفية إعداد تقرير الاستدامة والتي عقدتها مبادرة UN Global Compact  بمشاركة موظفين من جميع دوائر البورصة بهدف نشر الوعي بين الشركات المدرجة بأهمية الاستدامة والفوائد التي تعود عليها وعلى كافة الأطراف ذات العلاقة. كما عملت البورصة ضمن هذا المجال على إصدار منشورات تعريفية حول مفهوم الاستدامة وإصدار الدليل الإرشادي للشركات المساهمة المدرجة حول إعداد تقارير الاستدامة باللغتين العربية والإنجليزية، مؤكداً أن البورصة أصدرت تقريرها الأول عن الاستدامة عن عام 2020. كما أكد على أهمية التوعية والتثقيف بأهمية قواعد ومعايير الاستدامة مشيراً إلى أن البورصة ستعمل على تعزيز الوعي والمعرفة لدى الشركات المدرجة من خلال تنظيم ورشات عمل للشركات المدرجة بهدف التعريف بأهمية هذه القواعد وكيفية إعداد التقارير الخاصة بها تمهيداً للبدء في تطبيقها من قبل هذه الشركات. كما أشار |لى أهم التطورات التي حدثت مؤخراً على المستوى الاقليمي والتي تدل على اهتمام البورصة بموضوع الاستدامة، ومنها إطلاق مؤشر استدامة جديد، حيث أطلقت ريفينيتيف واتحاد البورصات العربية (AFE)   مؤشراً انتقائياً للشركات منخفضة انبعاثات الكربون Refinitiv AFE Low Carbon  Select Index في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا(MENA، حيث يتكون هذا المؤشر من تسعة أسواق حققت متطلبات ومعايير المؤشر من ضمنها بورصة عمان كأحد المكونات الرئيسية ممثلةً بالبنك العربي بنسبة 3.8%.

 

كما يمكنكم الاطلاع على التسجيل الكامل للاجتماع من خلال الرابط التالي:

https://trello.com/c/Bi5fC3SV