القائمة

حقوق الاكتتاب

استناداً الى قرار مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية والمتعلق بإصدار تعليمات التعامل بحقوق الإكتتاب للعمل بها اعتباراً من 1/4/2006، فقد اتخذ مجلس إدارة بورصة عمان القرارات التالية:-

أولاً: إضافة سوق جديدة خاصة بحقوق الاكتتاب إلى نظام التداول الإلكتروني، حيث سيرمز للسوق المشار إليها أعلاه بالمجموعة رقم (90).

ثانياً: احتساب أسعار مرجعية لحقوق الاكتتاب, وبحيث يكون السعر المرجعي لحق الاكتتاب يساوي السعر المرجعي لسهم الشركة المصدرة مطروحاً منه سعر إصدار أسهم الزيادة. علماً بأن معادلة احتساب السعر المرجعي لسـهم الشــركة المص ـ درة هي عبارة عن القيمة السوقية للشركة قبل الزيادة مضافة إليها حصيلة الإصدار مقسومة على رأس المال بعد الزيادة وأن أوقات تداولها ستكون بنفس الأوقات المحددة لتداول الأسهم المدرجة.

ثالثاً: سيتم تطبيق جميع أحكام تعليمات التداول من حيث مجموعات التسعير وأنواع الأوامر ومدد سريانها، ونسبة الإرتفاع والإنخفاض المسموح بها عن الإغلاق السابق على السوق الجديدة الخاصة بحقوق الاكتتاب.

ومما يذكر بأنه استناداً لتعليمات حقوق الاكتتاب فإنه سيتم إدراج حقوق الاكتتاب الناتجة عن زيادة الشركات المدرجة لأسهمها عن طريق الاكتتاب الخاص لمساهمي الشركة في السوق المشار إليها أعلاه، وذلك اعتباراً من يوم العمل الذي يلي اليوم الخامس عشر من موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة المشار إليها أعلاه. كما سيتم التداول بها لمدة خمسة أيام عمل من تاريخ إدراجها في البورصة.

 

 

معلومات هامة حول حقوق الاكتتاب

أولاً: ما هو حق الاكتتاب
هي ورقة مالية (كالأسهم والسندات) تمنح لحاملها الحق في الاكتتاب في أسهم الزيادة في راس المال المنوي إصدارها من قبل الشركة المصدرة والمخصصة لمساهميها.

ثانياً: من هو مالك حق الاكتتاب
هو مالك سهم الشركة كما في نهاية اليوم الخامس عشر من تاريخ موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال عن طريق الاكتتاب الخاص, وهو صاحب الحق بالمشاركة في الاكتتاب الخاص.

ثالثاً: متى يتم إدراج حقوق الاكتتاب في البورصة
يتم إدراج حقوق الاكتتاب في البورصة اعتباراً من يوم العمل الذي يلي اليوم الخامس عشر من تاريخ موافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال عن طريق الاكتتاب الخاص.

 

رابعاً: ما هي المدة الزمنية لتداول حقوق الاكتتاب في البورصة
سيتم تداول حقوق الاكتتاب لمدة خمسة أيام عمل اعتباراً من تاريخ إدراجها في البورصة.

خامساً: معلومات هامة عن تداول حقوق الاكتتاب
• مدة التداول في السوق: ساعتان يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً (نفس فترة تداول الأسهم).

• نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها عن سعر الإغلاق السابق هي (5%).

• العمولات المستوفاة على تداول حقوق الاكتتاب تتراوح ما بين (0.0054 - 0.0074) أي نفس عمولات التداول المستوفاة على الأسهم.

 

سادساً: ما هو السعر المرجعي لحق الاكتتاب
ستقوم البورصة باحتساب سعر المرجعي للحق وفق المعادلة التالية:

السعر المرجعي لحق الاكتتاب = السعر المرجعي لسهم الشركة المعنية مطروحاً منه سعر الإصدار

* سعر الإصدار= القيمة الاسمية للسهم مضافةً إليها علاوة الإصدار (إن وجدت)

السعر المرجعي لسهم الشركة= القيمة السوقية للشركة المعنية + حصيلة الإصدار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رأس المال بعد الزيادة

سابعاً: متى يتم احتساب السعر المرجعي لحق الاكتتاب
تحتسب البورصة السعر المرجعي لحق الاكتتاب بعد نهاية جلسة تداول اليوم الخامس عشر من تاريخ موافقة هيئة الأوراق المالية على تسجيل أسهم الزيادة عن طريق الاكتتاب الخاص لمساهمي الشركة.

 

ثامناً: أهمية حق الاكتتاب
• يمَكن المساهمين الحاليين من المحافظة على نسب ملكيتهم الحالية.

• يوفر السيولة للمساهمين الحاليين غير الراغبين بالمشاركة بزيادة رأس مال الشركة دون الحاجة لبيع أسهمهم ودون حصول انخفاض في القيمة السوقية لمساهمتهم في الشركة وذلك عن طريق بيع حقهم لآخرين يرغبون بالاكتتاب بأسهم الزيادة .

• يمنح الفرصة للمساهمين الحاليين الذين لا تتوفر لديهم القدرة المالية على المشاركة في الاكتتاب الخاص، لتسييل جزء من مساهمتهم بالشركة والمشاركة بالاكتتاب الخاص وذلك عن طريق بيع جزء من حقوقهم واستخدام المتحصلات من عملية البيع في المشاركة بالاكتتاب.