القائمة

توقيع مذكرة تفاهم بين بورصة عمان والبورصة المصرية

بحضور رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي ورئيس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف وعدد من الوزراء والمسؤولين الأردنيين والمصريين وقعت في دار رئاسة الوزراء بجمهورية مصر العربية مؤخراً مذكرة تفاهم بين بورصة عمان والبورصة المصرية حيث وقع الاتفاقية عن بورصة عمان جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة وماجد شوقي رئيس البورصة المصرية.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم بين بورصتي البلدين الشقيقتين ضمن إطار اجتماعات الدورة الثانية والعشرين للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة تدعيماً لأواصر التعاون القائم بينهما وتأكيداً لرغبة كل منهما بالارتقاء بمستوى التنسيق وزيادة آفاق التعاون المشترك في المجالات المتعلقة بتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير الإجراءات والتشريعات وزيادة الوعي الاستثماري، وبما يدعم القدرة التنافسية لبورصتي البلدين بين الأسواق الأخرى. وتتضمن مذكرة التفاهم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات خاصة شركات الوساطة وبنوك الاستثمار والتنسيق بين البلدين في ما يتعلق بقواعد العضوية لتسهيل التعامل بين السوقين . كما تضمنت مذكرة التفاهم تشكيل لجنة فنية مشتركة مهمتها التنسيق بين الطرفين للإشراف على تطبيق أحكام مذكرة التفاهم وتعميق التبادل بين السوقين.

وقال جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان بأن توقيع مذكرة التفاهم بين بورصة عمان والبورصة المصرية يأتي تتويجاً للعلاقات المميزة والتنسيق الدائم بين البورصتين في مختلف المجالات والمحافل العربية والإقليمية والدولية،حيث تعتبر بورصة عمان والبورصة المصرية من أهم الأسواق العربية التي تحظى بمواقع مميزة خاصة وانهما من أوائل الأسواق العربية التي حصلت على عضوية كاملة باتحاد البورصات الدولي ( WFE ).

ومما يذكر بأن البورصة المصرية قد تمكنت خلال السنوات الأخيرة من تحقيق معدلات نمو مرتفعة وجذب الاستثمارات العربية الدولية حيث تضم حالياً نحو (314) شركة مدرجة بقيمة سوقية وصلت إلى نحو(89) مليار دولار في حين أن حجم التعاملات قد تجاوز عام 2008 ما قيمتـه (76) مليار دولار.