القائمة

عينة الرقم القياسي للعام 2008

قال جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان بأن البورصة قامت بعمل المراجعة الدورية لعينة الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم للعام 2008، وبما ينسجم مع التغيرات التي تطرأ على نشاط الشركات المدرجة في البورصة، ولإعطاء الرقم القياسي صورة ممثلة للتغيرات التي تحدث في أسعار أسهم الشركات، وقد تم اختيار الشركات بناءً على نشاطها خلال الربع الأخير من العام 2007، حيث بدء العمل بالعينة الجديدة اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2/1/2008.

وتمثل عينة الشركات للرقم القياسي العام التي تم اختيارها (100) شركة من الشركات الأكثر نشاطاً من حيث التداول في البورصة وقد شكلت هذه الشركات بمجموعها ما نسبته ( 90% ) من القيمة السوقية للبورصة و(87%) من حجم التداول ل لربع الرابع من العام 2007، و(80%) من عدد الأسهم المتداولة في البورصة لنفس الفترة. كما بلغ وزن القطاع المالي في عينة الرقم القياسي العام المرجح بالأسهم الحرة حوالي (65.3%)، وقطاع الخدمات (16.9%)، وقطاع الصناعة (17.8%).

أما بالنسبة للقطاعات الفرعية، فقد تم اختيار معظم الشركات المدرجة في البورصة لعينة الأرقام القياسية للقطاعات الفرعية، حيث تم استبعاد الشركات الموقوفة عن التداول والشركات تحت التصفية، حيث شكلت القيمة السوقية لعينة الأرقام القياسية للقطاعات الفرعية ما نسبته (98%) من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

وأضاف السيد طريف بأنه قد تم التنسيق مع شركة داوجونز عند اختيار العينة، وذلك بتطبيق المعايير التي تستخدمها تلك الشركة في اختيار شركات العينة، بحيث تم توحيد عينة الشركات التي يتم بناءً عليها احتساب الرقم القياسي لبورصة عمان مع العينة المختارة من قبل شركة Dow Jones والتي يتم احتساب رقم Dow Jones ASE 100 لبورصة عمان عليها والذي تم البدء بنشره بنهاية العام الماضي. ومما يذكر بأن عينة الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم للعام 2008 منشورة على موقع البورصة على شبكة الإنترنت على الرابط التالي:

عينة الرقم القياسي لعام 2009